جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 03:15 صـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

البيت الأبيض يوافق على تقديم أنظمة صواريخ متقدمة لأوكرانيا

الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن

ذكر البيت الأبيض، اليوم الأربعاء، إن الولايات المتحدة ستقدم أنظمة صواريخ متقدمة لأوكرانيا لتستخدمها في الدفاع عن نفسها ضد القوات الروسية لكن ليست لتنفيذ ضربات داخل روسيا مع سعي واشنطن لاحتواء التصعيد في الصراع.

ووافق الرئيس الأمريكي جو بايدن على تزويد أوكرانيا بأنظمة صواريخ يمكنها ضرب أهداف روسية بعيدة المدى بدقة في إطار حزمة أسلحة قيمتها 700 مليون دولار من المقرر أن يتم الكشف عنها اليوم الأربعاء.

وقال جوناثان فاينر نائب مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض إن الأوكرانيين يطلبون تلك الأنظمة وإن واشنطن تعتقد أنها ستلبي احتياجاتهم.

وأضاف فاينر في مقابلة مع سي.إن.إن طلبنا من الأوكرانيين ضمانات بأنهم لن يستخدموا تلك الأنظمة لضرب أهداف داخل روسيا، هذا صراع دفاعي الذي يقوم به الأوكرانيون، القوات الروسية على أرضهم.

وأكد فاينر وجود أهداف مهمة لا يمكن للأوكرانيين الوصول لها بالأسلحة التي لديهم حاليًّا، وأن النظام الصاروخي سيصنع فارقًا كبيرًا في الصراع في المنطقة الجنوبية الشرقية من البلاد حيث تتركز حاليًا القوات الروسية.

وقال مسؤول روسي إن موسكو تعتبر هذا التطور سلبيا للغاية لكن فاينر قال إن بايدن أبلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشكل مباشر من قبل عن تبعات أي غزو لأوكرانيا.

وأضاف نفعل بالضبط ما قلنا إننا سنفعله، روسيا جلبت ذلك على نفسها بغزوها دولة ذات سيادة.