جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 11:28 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

شعراوي: اشتراطات البناء الجديدة لا تطبق على القرى والعزب والكفور

اللواء محمود شعراوي
اللواء محمود شعراوي

أكد اللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية، أن اشتراطات البناء الجديدة تطبق على المدن فقط، أما القرى والعزب والكفور، التي تمثل أكثر من 60 % من تراخيص البناء يطبق عليها قانون البناء رقم 119 لسنة 2008 ولائحته التنفيذية.

ولفت إلى إعفاء المساحات الأقل من 175 متر مربع من شرط الواجهة التي لا تقل عن 8.5 متر، موضحا أنه تم إعفاء جميع المشروعات القومية ومشروعات النفع العام ومشروعات السكك الحديدية والأبنية التعليمية وشركات قطاع الأعمال من تطبيق الاشتراطات البنائية الجديدة.

وفيما يتعلق بالهدف من تطبيق اشتراطات البناء، أفاد اللواء محمود شعراوى بأن تلك الاشتراطات ضرورية لإيقاف ومنع المخالفات التي كانت تحدث بسبب مخالفات البناء في بعض المحافظات وعلي رأسها محافظة الإسكندرية، مشيرا إلى أنه تم تنظيم أكثر من لقاء بمشاركة رؤساء لجنتى الإسكان والتنمية المحلية بملجس النواب مع رئيس مجلس الوزراء للتوافق على الاشتراطات من قبل، وتم تدريب العاملين بالجهات الإدارية و الجامعات ومكاتب إصدار التراخيص بالهيئة الهندسية ولا توجد أى مشكلات في التطبيق ويتم حل المشكلات أولاً بأول من خلال لجنة مشتركة من الوزارات المعنية والهيئة الهندسية للقوات المسلحة لحل أي مشكلات تتعلق بتطبيق الاشتراطات البنائية الجديدة.

وأوضح أنه مخالفات البناء والعشوائية كان سببا فى حدوث كثير من الأزمات، منها منع دخول سيارات الإسعاف أو الإطفاء، في حال وجود أزمة أو مشكلة فى تلك المناطق بالإضافة إلى انهيار بعض تلك العقارات.

وأكد وزير التنمية المحلية أنه تم مؤخراً حل مشكلة العقد المشهر فى شروط الاشتراطات البنائية الجديدة بعد إصدار قانون الشهر العقارى الجديد الذي وافق عليه مجلس النواب وتسجيل العقارات.

ولفت إلى أنه غير مسموح بالتعدى على الاراضى الزراعية ولاتوجد أعمال بناء دون ترخيص، وأى مخالفة تواجه بإتخاذ اجراء قانونى بشأنها.