جريدة الديار
الأحد 28 أبريل 2024 04:28 مـ 19 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

البنك المركزي: الليرة التركية سجلت أسوء أداء خلال الأسبوع المنتهي

كشف البنك المركزي، عن أداء الليرة التركية خلال تعاملات الأسبوع الماضي وذكر، إن الليرة التركية (-1.36%) هي الأسوأ أداء خلال الأسبوع، حيث وصل التضخم في شهر مايو إلى مستوى قياسي منذ 23 سنة، ووصل مؤشر أسعار المنتجين إلى 132.16%، مما دفع المستثمرين إلى إعادة تقييم مسار البلاد في الوقت الذي يقوم فيه الرئيس أردوغان بفرض استراتيجية غير تقليدية للسياسة النقدية.

وأضاف البنك المركزي، أن أداء الليرة كان ضعيفًا أيضًا في بداية الأسبوع حيث صرح وزير المالية التركي أنه من المتوقع أن يأتي الناتج المحلي الإجمالي للربع الأول أقل من الربع السابق بصورة كبيرة.

وكان الروبل الروسي (+ 4.75%) هو العملة الأفضل أداءً خلال الأسبوع ، مع صعوده للأسبوع السادس على التوالي وزاد بنسبة 18.11% منذ بداية العام، حيث عزز ارتفاع أسعار النفط الميزان التجاري للبلاد وأفادت وزارة المالية أن عائدات النفط والغاز في مايو جاءت أعلى بكثير من المستهدف.

كما تم دعم العملة في بداية الأسبوع من خلال الإعلان عن آلية سداد السندات الجديدة ومع اعلان الحكومة أن لديها نقودًا كافية لخدمة الديون. كان البيزو الكولومبي (+ 3.81%) ثاني أفضل العملات أداءً على خلفية الأخبار التي تفيد بأن رجل الأعمال رودولفو هيرنانديز قد ضمن مكانًا في جولة الإعادة للانتخابات، مما قلل من فرص أن يكون المرشح اليساري جوستافو بيترو هو الرئيس المقبل. وتلقى البيزو أيضًا دعمًا من ارتفاع أسعار النفط والفحم، والتي تمثل الصادرات الرئيسية للبلاد.