جريدة الديار
السبت 27 أبريل 2024 02:29 صـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

إيران: تحطم طائرة إف-14 بسبب خلل فني بمحافظة أصفهان

طائرة اف - 14 إيرانية
طائرة اف - 14 إيرانية

أعلن رئيس هيئة العلاقات العامة في الجيش الإيراني بمحافظة أصفهان، العقيد رسول معتمدي، تحطم طائرة مقاتلة من طراز إف- 14 بسبب خلل فني في محركها، وذلك أثناء محاولتها الهبوط في قاعدة الشهيد بابائي بالمدينة.

وأكد معتمدي بحسب وكالة الأنباء الإيرانية "إيرنا" أن الحادث وقع في الساعة العاشرة والنصف بالتوقيت المحلي، مشيراً إلى أن الطيار ومساعده خرجا من الطائرة بالمظلة.

وقال إن الطيار ومساعده أصيبا بجروح طفيفة نقلا على إثرها إلى أحد مستشفيات مدينة أصفهان لتلقي العلاج، لافتاً إلى أن "الطائرة تحطمت بالكامل".

وفي سياق منفصل، قُتل ثلاثة أشخاص بينهم طياران في تحطم مقاتلة إف-5 أميركية الصنع في حي سكني بمدينة تبريز (شمال غرب) فبراير 2022.

وفي ديسمبر 2019، أفادت وسائل الإعلام الإيرانية عن تحطم مقاتلة "ميغ 29" في الشمال الغربي أيضاً. وبعد ثلاثة أيام من الحادث، أكد الجيش العثور على جثة الطيار.

وفي أبريل 2014، تحطمت مقاتلة "إف-4" خلال تدريبات في جنوب البلاد، ما أدى الى مقتل طاقمها المكوّن من عسكريين اثنين، وفق الإعلام الرسمي.

ويضم أسطول القوات الجوية الإيرانية نحو 300 طائرة من طرازات مختلفة، منها الروسية (ميج 29 وأس يو 25)، وصينية من طراز "إف-7".

كما يضم طائرات أمريكية الصنع من طراز "إف-4" و"إف-14"، إضافة إلى طائرات فرنسية من طراز "ميراج"، تم اقتناؤها خلال حقبة الشاه قبل انتصار الثورة الإسلامية في 1979.

وفي 2006، سحبت إيران رسمياً من الخدمة كافة مقاتلاتها من طراز "إف-14 تومكات" أميركية الصنع البالغ عددها 80، لكنّها ما تزال تستخدمها لأن العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة غداة الثورة، تمنع طهران من شراء طائرات من الغرب.

وفي شأن آخر فرضت السلطات الأرجنتينية على 18 إيرانياً وفنزويلياً من أفراد طاقم طائرة شحن محتجزة منذ ثمانية أيام في الأرجنتين البقاء في هذا البلد حتى تنتهي سلطاته من دراسة صلات محتملة للإيرانيين مع الحرس الثوري.

وبعدما أمر بحجز جوازات سفر خمسة إيرانيين من أفراد الطاقم يقيمون في فندق بالقرب من بوينوس آيرس، ”72 ساعة إضافية“، طلب القضاء الأرجنتيني الثلاثاء أن يبقى الفنزويليون الأربعة عشر من أفراد طاقم الطائرة أيضًا في البلاد.

وصلت طائرة البوينج 747 من المكسيك إلى كوردوبا في الأرجنتين في السادس من يونيو. وهي تحمل قطع غيار سيارات ومملوكة لشركة إيمتراسور التابعة لشركة الطيران العامة الفنزويلية (كونفياسا) التي تخضع لعقوبات أمريكية.

والطائرة التي كانت مملوكة لشركة ”ماهان“ إير الإيرانية التي تخضع أيضا لعقوبات أمريكية، متوقفة منذ الأربعاء الماضي في مطار إيزيزا في بوينس آيرس بعد محاولتها السفر إلى أوروغواي.

وأوضح وزير الأمن الأرجنتيني أنيبال فرنانديز الاثنين أنه عقب الهبوط في الأرجنتين وردت معلومات من منظمات أجنبية تحذر من انتماء جزء من الطاقم إلى شركات مرتبطة بالحرس الثوري الإيراني.

وأضاف أن عمليات التدقيق في الأرجنتين كشفت أمورا غير منطقية، موضحا أن الطائرة أعلنت طاقم أصغر من الذي سافر وأدى ذلك إلى تحقيق.

وهبطت الطائرة في باراجواي وعلى متنها "طاقم من 18 فردا، سبعة منهم إيرانيون و11 فنزويليا،" قال دوجلاس كوبيلا، رئيس المطارات في مديرية الطيران المدني الوطنية في باراغواي، لمحطة إذاعية محلية في 18 مايو. سبعة من أفراد الطاقم، "العدد الكبير لأفراد الطاقم" لفت انتباهنا ".

وقال جونزاليس إن اثنين من مسؤولي المديرية، بما في ذلك رئيس مطار Ciudad del Este، عزلوا من مناصبهم نتيجة للمخالفات المتعلقة بالطائرة.

وأضاف جونزاليس إنه فقط بعد مغادرة الطائرة باراغواي علم المسؤولون أنها "تنتمي إلى شركة إيرانية معلقة بسبب عقوبات من قبل وزارة الخزانة الأمريكية" وأن الطاقم الإيراني كان جزءاً من فيلق القدس.

وتابع جونزاليس إن الطائرة على ما يبدو نقلت السجائر من سيوداد ديل إستي. ونبهت باراغواي وكالات المخابرات في المنطقة بشأن الطائرة وطاقمها، بالرغْم أنه لم يحدد متى حدث ذلك. وفي وقت سابق، رفضت أوروجواي دخول الطائرة إلى مجالها الجوي قبل هبوطها في الأرجنتين.

وصرح مدير الفندق الذي ينزل فيه الطاقم سيزار جيوجيونوني لوكالة فرانس برس ليل الثلاثاء الأربعاء أن الشرطة قامت بعمليات تفتيش في غرف الطاقم بهدوء شديد وبطريقة صحيحة ودون مشكلات.