جريدة الديار
الأربعاء 17 أبريل 2024 01:00 صـ 7 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الصحة العالمية تحذر من التراخي في التعامل مع جائحة كورونا

الصحة العالمية
الصحة العالمية

حذر تيدروس غيبرييسوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الدول من التراخي في التعامل مع جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، قائلا إن خطورة ظهور متحورات جديدة مازالت حقيقية.

وقال إنه على الرغم من أن عدد حالات الاصابة والوفاة تراجعت 90 %، مقارنة بأعلى مستوى وصلت إليه في يناير، وأنه تم إلغاء القيود في الكثير من الدول "فإن الشعور بأن الجائحة انتهت شعور خادع".

وقال في اجتماع لوزراء الصحة من دول مجموعة العشرين في إندونيسيا، "منظمة الصحة العالمية مازالت تشعر بقلق بالغ من أن الافتقار للاختبارات والمتابعة يعمينا عن تطور الفيروس". مضيفا "نحن قلقون بالمثل من أنه لم يتم الاستفادة من دروس هذه الجائحة، وسوف تتكرر دائرة الفزع والاهمال".

وقالت المتحدثة باسم وزارة الصحة الاندونيسية إنه من المتوقع أن يناقش وزراء الصحة بدول العشرين سبل تعزيز أنظمة الصحة العالمية والعمل على تنسيق بروتوكلات الصحة لمواجهة كورونا و توحيد نظم وثائق السفر الدولية.

وأضافت نادية تارميز في مؤتمر قبل الاجتماع ، "التعاون العالمي أمر مهم للتغلب على الجائحة وضمان استعدادنا للجائحة المقبلة"، موضحة أن من أجل هذا السبب، يمثل هذا الاجتماع لحظة مهمة لدول مجموعة العشرين لحشد الدعم لزيادة قدرة الأنظمة الصحية على المستوى الوطني والإقليمي والعالمي".

ومن المقرر أن يلتقى وزراء الصحة مع وزراء مالية دول مجموعة العشرين غدا الثلاثاء، لمناقشة إنشاء صندوق مالي وسيط، وهو ترتيب مالي يشمل مصادر عامة وخاصة لمنع وقوع الجوائح في المستقبل و التعامل معها.