جريدة الديار
الخميس 18 أبريل 2024 05:11 مـ 9 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

لافروف من طهران: العلاقات مع إيران وصلت لمستوى عال جدا

لافروف ونظيره الإيراني عبداللهيان
لافروف ونظيره الإيراني عبداللهيان

نقلت وكالة الأنباء الإيرانية ايرنا عن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان دعوته لرفع العقوبات الأميركية عن إيران، شاكرا روسيا والصين على موقفهما المؤيد لإيران في الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وفي مؤتمر صحفي في طهران مع نظيره الروسي سيرجي لافروف، قال عبد اللهيان: بحثنا إمكانية إلغاء التأشيرات بين روسيا وإيران مضيفا أن روسيا تدعم موقف إيران في مفاوضات فيينا.

واعتبر وزير الخارجية الإيراني أن الأزمة الأوكرانية لا يمكن حلها إلا بالطرق الدبلوماسية: لا نؤيد الحرب في أوكرانيا وندعو لحل دبلوماسي، مشيرا الى أنّ مشكلة أوكرانيا سببها محاولات توسع الناتو على حدود روسيا.

الى ذلك، قال: لا يمكن لإسرائيل أن تهدد الأمن والاستقرار في منطقتنا.

من جهته شدّد لافروف على أنّ العلاقات مع إيران وصلت إلى مستوى عال جدا، مندّدا بدوره بسياسة العقوبات الأميركية، مضيفا أنّ العقيدة الأميركية تحاول التغاضي عن النظام الدولي وقوانين الأمم المتحدة.

ولفت الى أنّ روسيا تصر على إعادة إحياء الاتفاق النووي مع إيران من دون تعديلات.

وقال إن روسيا وإيران تتعاونان في إطار الجهود الدولية لتحقيق الاستقرار في أسواق النفط والغاز.

وفي الشأن السوري، أعلن الوزير الروسي: اتفقنا على تنفيذ قرارات الأمم المتحدة لحل الأزمة السورية وتابع ،نعمل من أجل إعادة اللاجئين السوريين إلى منازلهم.

أما فيما يخص فلسطين واسرائيل، علق لافروف بالقول:إيران وروسيا تؤيدان استئناف المفاوضات بين فلسطين وإسرائيل.

واعتبر أنّ الغرب شجع دائما المساعي العدوانية لحكومة كييف وحاول إنشاء دولة معادية لروسيا على حدودنا الغربية، معتبرا أنّ هناك محاولات غربية لاختلاق أزمة غذاء عالمية التي وصفعا بالغير نزيهة.