جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 04:07 صـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

3 مليون يورو من الشيخ حمد لولي العهد البريطاني..لماذا

الشيخ حمد بن جاسم و الأمير تشارلز
الشيخ حمد بن جاسم و الأمير تشارلز

كشف تقرير لصحيفة بريطانية الغطاء، عن أن قطر قدمت نحو 3 ملايين يورو أي ما يعادل 3.2 مليون دولار لولي العهد الأمير تشارلز.

وبحسب الصحيفة البريطانية ، فإن هذا المبلغ ، تم تمريره للجمعية الخيرية التابعة لولي العهد البريطاني الأمير تشارلز.

وجاء ذلك خلال تقرير لصحيفة ”التايمز“ نشر أمس، أفاد أن المبلغ قدمه رئيس الوزراء القطري السابق الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني، وذلك أثناء اجتماع خاص مع تشارلز في منزله الذي يعرف باسم ”كلارنس هاوس“ عام 2015.

ومن جانبه فقد أوضح المتحدث باسم ”كلارنس هاوس“ ، إن الأموال المقدمة خلال اجتماع 2015 ”تم تمريرها على الفور إلى إحدى الجمعيات الخيرية التابعة للأمير، والتي أكدت لنا أنه تم اتباع جميع الإجراءات الصحيحة“.

ووفقاً للصحيفة فإنه تم تسليم الحقيبة التي تحتوي على النقود إلى اثنين من مستشاري تشارلز ، قيل إنهما قاما بعد الأموال يدويًا.

كما ذكرت الصحيفة أيضا، أنه ”تم إيداع الدفعات المالية في حسابات صندوق أمير ويلز الخيري“، مضيفة أنه لا يوجد ما يشير إلى أن المدفوعات كانت غير قانونية.

وخلال التقرير ، أشارت الصحيفة إلى أن الشيخ حمد هو أحد أغنى أثرياء العالم ويطلق عليه لقب ”الرجل الذي اشترى لندن“ ، وذلك بعد أن استخدم ثروته وكذلك تأثيره على صندوق الثروة القطري، للقيام باستثمارات ضخمة في لندن، بما في ذلك Shard و Harrods وإنتركونتيننتال لندن بارك لين.

وبحسب الصحيفة أيضا ، فإنه ”لا يوجد دليل على أن الشيخ حمد لم يكن ينوي تحويل الأموال إلى المؤسسة الخيرية، ولم يكن حمد متاحًا للتعليق“.

ومن جانب آخر ، فقد أكد رئيس أمناء المؤسسة الخيرية أنه تم تقديم تبرع 2015، كما ناقش الأمناء الذين لديهم واجب قانوني لحماية سمعة المؤسسة الخيرية، علاقة الحوكمة والجهة المانحة، مؤكدين أن المتبرع كان شرعيا، بحسب الصحيفة التي أشارت إلى أن المؤسسة الخيرية، أكدت أن التبرع لعام 2015 تم تقديمه نقدا ”بناءً على اختيار المتبرع“.

وخلال التقرير أيضاً ، ذكرت الصحيفة علاقة تشارلز والشيخ حمد تعود إلى فترة طويلة، إذ إنه في عام 2010 قيل إن تشارلز ضغط على حمد لإرجاء إعادة تطوير ثكنات تشيلسي في لندن بقيمة 3 مليارات جنيه إسترليني أي ما يعادل 3.75 مليار دولار.