جريدة الديار
الأحد 28 أبريل 2024 12:26 صـ 18 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تنفيذ مشروعات قومية عملاقة منذ ثورة 30 يونيو بكفر الشيخ ( صور )

منذ ثورة 30 يونيو تسع سنوات عاشتها كفر الشيخ ، وتحصد نتاج إنجازات، تمثلت في تنفيذ عدد كبير من المشروعات القومية العملاقة الكبرى، في نهضة غير مسبوقة، بتكاليف تتجاوز 80 مليار جنيه، لأول مرة في تاريخ المحافظة.

مشروعات الطرق والمحاور

وضمت المشروعات العديد من الطرق السريعة، منها طريق (المحلة الكبرى - كفر الشيخ)، و(طنطا - كفر الشيخ)، والرافد الثاني للطريق الدولي الساحلي (مطوبس - فوه – دسوق).

كما يشهد الطريق الدولي الساحلي، في القطاع الأوسط في شمال المحافظة، على ساحل البحر المتوسط، عمليات تطوير من مدينة جمصة إلى مدينة رشيد، بطول 100 كيلو متر.

وجرى إنشاء كوبري الشيخ مبارك العلوي علي الطريق الدولي، ومحور (كفر الشيخ – دسوق) المزدوج، الذي سيتم افتتاح المرحلة الأولي منه قريبا.

وبلغت تكلفة هذه الطرق أكثر من 10 مليارات جنيه، وأدت إلى إحداث نقلة نوعية لعمليات التنمية الشاملة على أرض محافظة كفر الشيخ، حتى أطلق عليها "محافظة الأمل والمستقبل".

مصانع الرمال السوداء

وشهدت المحافظة كذلك إنشاء أول مصنعين لاستغلال الرمال السوداء؛ لاستخراج المعادن المشعة منها، التي تعد ثروة قومية، وذلك بتكلفة أكثر من مليار جنيه.

وهناك متحف الآثار القومي في مدينة كفرالشيخ، الذي افتتحه الرئيس في العام الماضي.

مشروعات الصحة والتعليم

ومن بين النهضة التنموية التي شهدتها كفر الشيخ، كان افتتاح 8 كليات جديدة، والمستشفى الجامعي، والعديد من المنشآت الجديدة، والمبني الإداري الجديد للجامعة، وقاعة الاجتماعات الكبرى، والمسرح الجامعي، والمكتبة المركزية، ومبني المدرجات المركزي.

وجاري العمل على إنشاء مستشفى الطوارئ الجامعي ومركز الأورام، وغيرها من المنشآت الجامعية الجديدة، والمعامل والملاعب والحدائق بتكاليف تتجاوز 10 مليارات جنيه.
وشهدت المحافظة افتتاح أول مدرسة للمتفوقين، وفندق ملحق بها.

وأقيمت 4 مستشفيات مركزية كبرى، هم مستشفى سيدي غازي المركزي، البرلس المركزي، بلطيم العام، بيلا المركزي.

محطة كهرباء عملاقة

تبرز من بين هذه المشروعات العملاقة محطة الكهرباء الأكبر من نوعها في منطقة الشرق الأوسط، والتي بلغت تكاليف إقامتها 2.2 مليار يورو، تعادل نحو 50 مليار جنيه مصري.

وتعد محطة كهرباء البرلس من أكبر محطات إنتاج الطاقة الكهربائية، وافتتحها الرئيس منذ عدة سنوات، وتقع على بعد 16 كيلومترًا من ميناء البرلس، على مساحة 250 فدانا، لإنتاج 4.8 ألف ميجاوات كهرباء، بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 2.2 مليار يورو.

تم تنفيذ المحطة خلال 33 شهرًا فقط بدلاً من 7 سنوات، تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية في هذا الشأن، عن طريق شركة "سيمنز" الألمانية العالمية شمال الطريق الدولي الساحلي، وساهم ذلك في القضاء علي انقطاع الكهرباء المتكرر.

أكبر مزرعة سمكية في الشرق الأوسط

شملت المشروعات أكبر مزرعة سمكية في الشرق الأوسط؛ لإنتاج الأسماك البحرية والجمبري والبوري والبلطي، أقيمت على مساحة 6 آلاف فدان في المرحلة الأولي، بتكاليف تجاوزت 2 مليار جنيه.

ويضم المشروع مصانع الثلج والفوم والأعلاف وتعبئة الأسماك، فضلا عن مدينة سكنية، ومركز أبحاث.

ويتم حاليا توسعة المشروع علي عدة مراحل، لتصل المساحة التي يشغلها نحو 16 ألف فدان.

تطوير بحيرة البرلس

ويعد تطوير بحيرة البرلس واحد من أكبر المشروعات القومية التي شهدتها كفرالشيخ، وتضمن إنشاء أول كورنيش للبحيرة بتكلفة مليار جنيه.

ويتضمن منطقة صناعية علي مساحة 1700 فدان في مطوبس، وتطوير ميناء الصيد بالبرلس علي البحر المتوسط، لاستقبال السفن والحاويات الكبرى.

مشروعات خدمية وترفيهية متنوعة

وأقيمت 6 محطات صرف صحي، ومثلهم لمياه الشرب، فضلا عن متحف الآثار الجديد الذي تم افتتاحه بجوار حديقة صنعاء هذا العام، والمركز الثقافي في مدينة كفرالشيخ، وغيرها من المشروعات العملاقة التي تم تنفيذها علي أرض الواقع لصالح أبناء المحافظة، بتكاليف تجاوزت 10 مليارات جنيه.

اهتمام رئاسي كبير بتنمية كفرالشيخ

أكد اللواء جمال نور الدين محافظ كفر الشيخ، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، يولى اهتماما كبيرا بتنمية محافظة كفر الشيخ، وافتتاح المشاريع القومية العملاقة علي أرضها، وتوفير المناخ المناسب للاستثمار فيها، بما يخلق آلاف من فرص العمل لأبناء المحافظة، والحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية.

ميناء الصيد بالبرلس

ورفعت كفاءة ميناء الصيد في البرلس، بتدعيم الرصيف البحري بطول 125 مترًا وعمق 5.5 متر، والانتهاء من تجهيز ساحة الانتظار والتشوين على مساحة 6000 متر، و الطرق الداخلية التي تتحمل أحمال حتى 600 طن.

كما تم إطالة حاجز الأمواج الغربي لمسافة 125 مترًا، وتطهير وتعميق المجرى الملاحي، بجانب اكتشافات حقول الغاز الجديدة في البرلس في مياه البحر المتوسط، بكميات كبيرة.

مركز جديد لعلاج الأورام في كفرالشيخ

وأشار المحافظ، إلى أن مشروع مركز الأورام الجديد في مدينة كفرالشيخ انتهي العمل به، وأصبح جاهزا للافتتاح، بتكاليف بلغت نحو مليار و200 مليون جنيه.

ويعد مركز علاج الأورام من أهم المشروعات الطبية أقيمت في المحافظة، لخدمة المواطنين، نظرا لأهميته الشديدة في تخفيف معاناة المرضي من السفر إلى المحافظات المجاورة؛ للحصول علي العلاج اللازم.

​​​​​​