جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 02:53 صـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

السويد: أحرزنا تقدماً مع تركيا حول الانضمام للناتو

حلف الناتو
حلف الناتو

أعلنت السويد اليوم الثلاثاء، عقب إنطلاق قمة الناتو في مدريد بأن المحادثات مع تركيا المعترضة على انضمامها للحلف الدفاعي، لقت تقدماً كبيراً.

لذا، أوضحت وزيرة الخارجية السويدية، آن ليند، اليوم ، أن المفاوضات التي تهدف إلى التغلب على اعتراضات تركيا على محاولة ستوكهولم الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي قد أحرزت تقدماً، ومن الممكن أن تتحقق انفراجة في قمة الحلف بمدريد.

هذا،و أشارت في مقابلة مع صحيفة محلية إلى استعداد بلادها "لاحتمال حدوث شيء إيجابي اليوم، لكنها قالت في الوقت نفسه أن القضية قد تستغرق وقتاً أطول"، حسبما أفادت رويترز.

كذلك، أكدت أن بلادها ستتحلى بالصبر وستواصل المناقشات حتى بعد القمة.

من جهته، قال الرئيس الفنلندي، سولي نينيستو، إن هناك مزيداً من التفاهم المتبادل إلى حد ما بين بلاده وأنقرة لافتا إلى أنه "لم يكن متفائلاً ولا متشائماً فيما يتعلق بنتائج المفاوضات الجارية" حول طلب بلاده الانضمام إلى التحالف العسكري.

وبدوره،تمسك الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بموقفه تجاه البلدين، قائلا :إن بلاده "تريد نتائج وليس مجرد كلمات رداً على مخاوفها".

كما أضاف أنه سيحث الرئيس الأميركي، جو بايدن، الذي سيلتقيه في وقت لاحق اليوم في مدريد، على حل أزمة صفقة مقاتلات إف-16 "المتعثرة".

بالمقابل،قال أردوغان قبل مغادرته لحضور القمة إلى أنه سيجتمع مع زعماء السويد وفنلندا والحلف لإجراء محادثات بشأن طلب الانضمام، مشيراً إلى أنه يتعين على البلدين أخذ مخاوف أنقرة في اعتبارهما للحصول على عضوية الحلف.

كما ألمحو مسؤولين أتراكاً ودبلوماسيين غربيين إلى أنه من المستبعد تحقيق انفراجة في مدريد، بحسب ما نقلت رويترز.

ويشار إلى أن أنقرة كانت قدمت طلبات مكتوبة لمسؤولي السويد وفنلندا، كشرط لقبولها انضمامهما إلى الحلف، لاسيما أن تلك الخطوة تتطلب إجماع كافة أعضاء الناتو.

ومن أبرز المطالب التركية " وهي وقف دعم حزب العمال الكردستاني"، الذي تصنفه إرهابياً، وتسليم مطلوبين أكراد ومعارضين تحتضنهم كل من ستوكهولم وهلسنكي إلى السلطات في أنقرة.

وقبل ذلك،اعلنت تركيا أن الرد على طلباتها لم يكن مرضياً.