جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 04:50 مـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

زيلنيسكى: الغارة الروسية عمل إرهابي سافر

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني

ألقي الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي اليوم كلمة عبر تطبيق تلغرام قائلاً إن "الإرهابيين فقط - هم المجانين الذين لا يجب أن يكون لهم مكان على الأرض - قادرون على إطلاق الصواريخ ضد أهداف مدنية".

هذا،وقد جاءت هذه الكلمة بعد شن غارة روسية أمس الاثنين على مركز تسوق وسط أوكرانيا، مما أسفر عن مقتل أكثر من 20 شخصاً،لذا طالب الرئيس زيلينسكي، اليوم الثلاثاء، تصنيف روسيا "دولة راعية للإرهاب".

كذلك، اعتبر أن "هذه ليست ضربات صاروخية أخطأت هدفها ،وأصابت رياض أطفال ومدارس ومراكز تسوق ومباني سكنية، إنما ضربات متعمدة"، على حد قوله.

وفي وقت سابق من أمس ندد الرئيس الأوكراني بقصف القوات الروسية مركز تسوّق في مدينة كريمينتشوك وسط البلاد، واصفاً الضربة بأنّها "عمل إرهابي سافر".

فيما أتى تصريح زيلينسكي بعد تقارير عن ضربتين أخريين في شرق البلاد أسفرتا عن مقتل 12 شخصاً على الأقل، مع اتهام مسؤولين أوكرانيين موسكو بتعمّد استهداف المدنيين.

من جهته، رأى وزير الدفاع الأوكراني أنّ ضربة كريمينتشوك كان مخططاً لها لتتزامن مع وقت الذروة في المركز التجاري، وتتسبّب بأكبر عدد من الضحايا.

إلي ذلك، أدانت الولايات المتحدة الهجوم وزعماء العالم أجمع.

في المقابل، ردت موسكو على الاتهامات الأوكرانية نافية الأمر جملة وتفصيلاً. وأكدت وزارة الدفاع، أنها قصفت بالصواريخ مستودع أسلحة أميركية وأوروبية في كريمينتشوك، ما أسفر عن انفجار ذخيرة أدت إلى نشوب حريق في المركز التجاري القريب.

يذكر أن الأيام الأخيرة، شهدت تكثيفاً للضربات الجوية الروسية في مناطق بعيدة نسبياً عن الشرق، بعد أسابيع من اندلاع معارك شرسة في إقليم دونباس.

إذ ركزت القوات الروسية على مدى الأسابيع الماضية القصف والقتال في لوغانسك ودونيتسك سعياً للسيطرة على كامل حوض دونباس، وفتح ممر بري بين الشرق وشبه جزيرة القرم التي ضمتها إلى أراضيها في 2014.