جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 12:20 مـ 11 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

طبيب بيطري يحذر من خطورة ذبح الأضحية خارج المجازر

حذر الدكتور محمد عبد الفتاح أستاذ الأمراض الباطنة والمعدية بمعهد البحوث البيطرية بالمركز القومي للبحوث من الذبح خارج المجازر الحكومية إذ لا يتوفر الكشف البيطري الصحي على الذبيحة مما قد يعرض الإنسان للإصابة ببعض الأمراض.

وأوضح عبر صفحته على الفيس بوك: أن ذبح حيوان مصاب بالسل يؤدي إلى انتقال المرض للإنسان، وكذلك الحيوان المصاب بالبروسيلا، مضيفا أنه قد يجتهد صاحب الأضحية في توفير ثمنها لتأدية الشعيرة لينال ثوابها ولكنه يتسبب في أمراض آكلي لحومها لعدم إجراء الكشف الطبي عليها نتيجة ذبحها خارج المجزر الحكومي فهو بذلك أضر من حيث لا يدري.

وشدد على اتباع الإرشادات البيطرية والتعليمات الصحية التي تهدف إلى توفير غذاء آمن وصحي للإنسان تحت رعاية بيطرية عالية الكفاءة، ومنع الذبح خارج المسالخ الحكومية.

وأكد أنه لابد من فحص جميع أجزاء الجسم للتضحية والاجتهاد في أن تكون الأضحية خالية من أي عيوب ونبدأ بالرأس، حيث يتم فحص العينين للتأكد من عدم وجود عمى أو عور وفي الحيوان المقرن (ذو قرون) لابد من أن تكون القرون سليمة وغير مكسورة، ثم يجري فحص الفم للتأكد من عدم وجود التهابات وتقرحات وكذلك تحديد السن وفحص أرجل الحيوان الأمامية والخلفية من أسفل إلى أعلى والتأكد من عدم وجود جروح كبيرة لم تلتئم أو وجود تقرحات.

ولفت إلى أنه يتم استبعاد أي تورم أو ارتشاحات واضحة تعيب شكل الذبيحة، ويستبعد وجود خراريج، ويستبعد وجود أي سبب يؤدي إلى العرج البين كالكسور والتهابات الأظلاف.

كما تفحص البطن ويستبعد وجود الفتاءات سواء الفتق الأربي أو الفتق الفخذي أو الفتق السرّي، مشيرا إلى أنه من المهم أن يكون الشكل الظاهري للحيوان جميلا وخاليا من الحشرات والطفيليات الخارجية كالجرب، ولابد أن يكون الحيوان مكتنزا باللحم ونشيطا.