جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 11:54 صـ 11 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

آبي أحمد بعد لقائه البرهان: علاقة البلدين تتجاوز أي نزاع

البرهان وابي أحمد
البرهان وابي أحمد

التقي رئيس مجلس السيادة السوداني فريق أول ركن عبدالفتاح البرهان اليوم الثلاثاء ،رئيس الوزراء الاثيوبي آبي أحمد في اجتماع مغلق وحبسما أفادت مصادر للعربية نت بحث الاجتماع، الذي عقد على هامش قمة "الإيقاد" في نيروبي لإنهاء الأزمة بين السودان وإثيوبيا.

هذا، وأعلن مسؤولان، في تصريحات صحفية عقب الاجتماع في نيروبي "طي الخلاف بين السودان وإثيوبيا وفتح صفحة جديدة في العلاقات" بين البلدين.

ومن جانبه، قال رئيس وزراء إثيوبيا، إن "روابطنا المشتركة مع السودان تتجاوز أي انقسامات"، مؤكداً التزام بلاده "بالحوار والحل السلمي لكافة القضايا مع السودان".

يذكر أن البرهان هو الرئيس الحالي لـ"الهيئة الحكومية للتنمية" في منظمة "الإيقاد"، وتعقد "الإيقاد" اليوم قمة طارئة بمشاركة قادة الدول والحكومات الأعضاء في المنظمة.

ومن المنتظر،أن تناقش القمة القضايا والملفات التي تسهم في تعزيز جهود القادة لمعالجة تحديات الإقليم التي تتمثل في السلم والأمن ،وقضايا الجفاف والتصحر والتغيرات المناخية إلى جانب قضايا الأمن الغذائي ،وتداعيات كورونا وأثرها على الوضع الاقتصادي في الإقليم.

فيما ستناقش القمة أيضا كيفية تضافر جهود الدول الأعضاء لتجاوز المشاكل والتحديات التي تشهدها المنطقة وإيجاد السبل الكفيلة للنهوض بالإقليم وتحقيق الأمن والاستقرار والتعاون والتنسيق المشترك في القضايا الإقليمية والدولية من أجل مصلحة شعوب المنطقة.