جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 08:14 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

وسط إجراءات مشددة.. البرلمان السريلانكي يستعد لانتخاب رئيس جديد

سريلانكا
سريلانكا

يجتمع البرلمان السريلانكي بحسب ما هو مقرر اليوم،وذلك من أجل بدء عملية انتخاب رئيس جديد للبلاد.

والجدير بالذكر أن ذلك يأتي ، بعدما وافق البرلمان السريلانكي أمس، على استقالة الرئيس السابق جوتابايا راجاباكسا بعد فراره إلى سنغافورة،وذلك هربا من المتظاهرين المناهضين للحكومة، الذين احتلوا مقر إقامته الرسمي ومكاتبه.

وعلى إثر ذلك فقد تم نشر أكثر من 100 من رجال الشرطة والأمن ببنادق هجومية، على الطريق المؤدي إلى البرلمان اليوم.

كما تم وضع الحواجز ومدافع المياه لمنع أي اضطرابات، وقامت طوابير من قوات الأمن بدوريات على طريق آخر يؤدي إلى البرلمان، رغم عدم وجود دلائل على وجود أي متظاهرين.

ومن جانبهم فمن المقرر ، أن ينتخب أعضاء البرلمان رئيسا جديدا في غضون أسبوع، بعد أن أدى رئيس الوزراء رانيل ويكر مسينغه ، وهو حليف لراجاباكسا الممثل الوحيد لحزبه في البرلمان اليمين كرئيس بالإنابة لحين انتخاب رئيس جديد.

ويشار إلى أنه تم اختيار ويكر ميسنغه الذي يريد المحتجون رحيله أيضا، كمرشح الحزب الحاكم للرئاسة أمس،أما مرشح المعارضة للرئاسة فهو ساجيث بريماداسا، كما يخوض السباق أيضا النائب البارز للحزب الحاكم دولاس ألاهابيروما.

وتجدر الإشارة إلى أن الاحتجاجات قد تصاعدت لعدة أشهر في سريلانكا نتيجة الانهيار الاقتصادي، ثم اشتدت حدتها قبل أسبوع عندما استولى مئات الآلاف من الأشخاص على المباني الحكومية في كولومبو، واتهموا عائلة راجاباكسا وحلفاءها بالمسئولية عن التضخم الجامح ونقص السلع الأساسية والفساد.

وذلك بجانب انتشار طوابير الوقود في سريلانكا، بالإضافة إلى تضاءلت احتياطيات النقد الأجنبي لتقترب من الصفر، وبلغ معدل التضخم الكلي 54.6% الشهر الماضي.