جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 06:44 صـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

توني بلير: هيمنة الغرب تشهد نهايتها

توني بلير
توني بلير

كشف رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير، إن حرب أوكرانيا أظهرت أن هيمنة الغرب تشهد نهايتها، في ظل صعود الصين لتكون قوة عظمى بالشراكة مع روسيا، في أوضح نقاط التغير في المشهد العالمي منذ قرون.

وتابع توني بلير بقوله أن "العالم في مرحلة تحول في التاريخ يمكن مقارنتها بنهاية الحرب العالمية الثانية أو انهيار الاتحاد السوفياتي، لكن هذه المرة وبوضوح الغرب ليس في الكفة الراجحة".

وجاءت تصريحات توني بلير، خلال خطاب ألقاه في منتدى لدعم التحالف بين الولايات المتحدة وأوروبا في ديتشلي بارك غرب لندن، في محاضرة حملت عنوان "بعد أوكرانيا، ما الدروس الحالية للقيادة الغربية؟".

وفي ذلك الأثناء أكد رئيس الوزراء البريطاني الأسبق ، بقوله "نحن نشهد نهاية الهيمنة السياسية والاقتصادية الغربية".

كما أفاد خلال تصريحاته أن "سيصبح العالم ثنائي القطب على الأقل أو متعدد الأقطاب ، التغيير الجيوسياسي الأكبر في هذا القرن سيأتي من الصين وليس من روسيا".

فيما ذكر بلير أيضا أن "حرب أوكرانيا أوضحت بما لا يدع مجالا للشك ،أن الغرب لا يمكنه الاعتماد على الصين لتتصرف بطريقة نعتبرها عقلانية".

واستطرد رئيس الوزراء البريطاني خلال تصريحاته ، بقوله أن "مكان الصين كقوة عظمى طبيعي ومبرر، إنها ليست الاتحاد السوفياتي"، لكنه قال إن "على الغرب ألا يسمح للصين بالتفوق عسكريا".

وإختتم توني بلير تصريحات، بقوله أن "علينا أن نزيد من الإنفاق الدفاعي ونحافظ على التفوق العسكري"، مشيرا إلى أنه يتعين على الولايات المتحدة وحلفائها "أن تكون لهم الغلبة (عسكريا) بما يكفي للتعامل مع أي احتمال أو نوع من الصراع في كل المناطق".

والجدير بالذكر أن توني بلير ، قد شغل منصب رئيس وزراء بريطانيا، خلال الفترة من 1997 وحتى 2007.