السبت 1 أكتوبر 2022 01:35 صـ 5 ربيع أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

المفتي: الإيداع في البنوك بكافة صوره ليس له علاقة بالربا

شوقي علام مفتي الديار المصرية
شوقي علام مفتي الديار المصرية

أكد الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية أن الإيداع في البنوك بكافة صوره وشهادات الاستثمار ليس له علاقة بالربا.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج "نظرة" الذي يقدمه الإعلامي حمدي رزق بقناة "صدى البلد": فكرة طلعت حرب في إنشاء بنك مصر سنة 1917، وحضور الشيخ محمد بخيت مفتي الديار، يؤكد أن البنك يعمل وفق مصلحة حقيقية شرعية.

وتابع: "طلعت حرب دخل بفلوس المصريين وعمل تمويلات لمشروعات عملاقة داعما للاقتصاد الوطني وممولا للمشروعات الكبرى، ومنها شركة مصر للغزل والنسيج، ونأتي إلى ما تبناه الرئيس السيسي من إنشاء قناة السويس الجديدة، وجمع أموال المصريين لعمل مشروع كبير، لنؤكد على ضرورة دعم المواطنين للمشروعات العملاقة وهذا يدعمه الشرع".

وقال الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، في حديث سابق أن التوجهات العبثية لهدم الأسرة هدفها هدم الوطن.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج "على مسئوليتي" الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى بقناة "صدى البلد": تجديد الخطاب الديني مرتبط بالتراكم المعرفي عبر السنين.

وتابع: البعض يبحث عن الشهرة والفرقعة من خلال استغلال مسألة التراث، مؤكدًا أن فوائد البنوك حلال شرعًا، وقروض البنوك تسمى تمويلًا وهي حلال.

وأضاف: أنه باتفاق الأئمة الأربعة فوائد البنوك حلال شرعًا، مشيرًا إلى أن الهدف من تحريم تمويل البنوك هو استهداف الدولة المصرية والقيادة السياسية.

وأشار إلى أن أعداء مصر هم من يقفون وراء حملات التشويه لتحريم فوائد البنوك، لافتًا إلى أنه من الظلم البين ألا يعطينا البنك فائدة في ظل ظروف التضخم الشديدة.