جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 02:12 صـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بيان من السفارة الأمريكية حول سد النهضة (ماذا جاء فيه؟)

سد النهضة
سد النهضة

شددت السفارة الأمريكية في مصر اليوم ، على التزام الولايات المتحدة الأمريكية بأمن المياه في مصر، بجانب دعم تسوية بشأن سد النهضة الإثيوبي.

وجاء ذلك من خلال بيان للسفارة الأمريكية فى مصر، حيث أفاد إن "المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الإفريقي مايك هامر، التقى في القاهرة بمسئولين حكوميين مصريين رفيعي المستوى في 25 يوليو الجاري، لدفع الجهود الدبلوماسية لتسوية بشأن سد النهضة الإثيوبي الكبير، بما يدعم الاحتياجات المائية والاقتصاد ومعيشة كل مواطني مصر والسودان واثيوبيا".

وقد ذكر بيان السفارة الأمريكية ، أن المبعوث الخاص هامر قال "جئت إلى القاهرة في أول رحلة رسمية لي للمنطقة لأستمع إلى آراء شركائنا المصريين، بشأن القضية الهامة المتعلقة بسد النهضة الإثيوبي الكبير، ولفهم احتياجات مصر المائية بشكل أفضل، نشارك بنشاط في دعم طريق دبلوماسي للمضي قدمًا تحت رعاية الاتحاد الإفريقي للتوصل لاتفاق يوفر الاحتياجات طويلة الأجل لكل مواطن على امتداد نهر النيل".

وتابع بقوله أن "الرئيس جو بايدن أعرب لنظيره عبدالفتاح السيسي خلال لقائهما في جدة مجددا عن دعم الولايات المتحدة للأمن المائي لمصر، وصياغة قرار دبلوماسي يحقق مصالح جميع الأطراف ويسهم في إقامة منطقة أكثر سلاما وازدهارا".

والجدير بالذكر أن ركزت زيارة المبعوث الخاص هامر إلى القاهرة، والتي جاءت بعد أيام فقط من لقاء الرئيسين بايدن والسيسي، على هذه الأولوية.

وقد أشار بيان السفارة الأمريكية إلى أن هامر، التقى في الخارجية المصرية بفريق مشترك من الجهات المسئولة عن مفاوضات سد النهضة مع إثيوبيا والسودان، كما التقى في البرلمان بالنائب كريم درويش رئيس لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب.

وتضمن البيان أيضا ، الإشارة إلى أنه "على مدار العقود الأربعة الماضية، قدمت الولايات المتحدة أكثر من 3.5 مليار دولار لتعزيز الأمن المائي في مصر من خلال توفير المياه النظيفة لربع سكان مصر، وتطوير خدمات معالجة المياه في القاهرة والإسكندرية، وتحديث محطة توليد الكهرباء في سد أسوان، وبناء البنية التحتية للمياه لسكان شمال سيناء، وتأتي مشاركة المبعوث الخاص هامر في سد النهضة امتداداً لهذا السجل القوي وتاريخ الشراكة الأمريكية مع مصر".

والجدير بالذكر أن في ذلك الأثناء ، قامت القائمة بالأعمال نيكول شامبين، بتسليم دعوة من البيت الأبيض للرئيس السيسي لحضور قمة القادة الأمريكية الإفريقية التي ستنعقد في الفترة من 13 إلى 15 ديسمبر 2022.