الأربعاء 5 أكتوبر 2022 10:46 صـ 10 ربيع أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

فحوصات عاجلة لطفلة الدقهلية التى ولدت بداخلها جنين بالمنصورة الجامعي

الطفلة
الطفلة

احتجزت الطفلة التي تردد أن بداخلها جنين بمستشفى الأطفال بجامعة المنصورة بإحدى حضانات المستشفى لفحص الحالة ولإجراء الفحوصات الطبية اللازمة لها لمعرفة طبيعة الورم الموجود داخلها وما إذا كان جنينا أم ورما، وفي جميع الأحوال سيتم إجراء جراحة لإزالته في أقرب وقت بعد عمل الفحوصات والتحاليل الطبية اللازمة، ودراسة تلك الحالة كونها من الحالات نادرة الحدوث ..

وقال الدكتور رئيس قسم جراحة الأطفال بمستشفى أطفال جامعة المنصورة أدهم السعيد إنه تم حجز حالة الطفلة المولودة حديثا بإحدى قرى مركز شربين بمحافظة الدقهلية، وسنبدأ من غد الأحد إجراء الفحوصات اللازمة لها بواسطة أساتذة الأشعة، مؤكدا: «منعرفش إيه اللي داخل الطفلة جنين أم لا»، والأشعة هي التي ستثبت لنا حقيقة الوضع، وحتى الآن لا نستطيع أن نجزم بشيء ..

وأضاف السعيد، أن هذه الحالة في الغالب تكون عبارة عن ورم حميد، وهو نادر الحدوث في الأطفال، والأندر أن يأخذ شكل جنين، وسنبدأ في عمل الإجراءات في المستشفى، وإجراء التحاليل والإشعات اللازمة، لافتا إلى أن حالة الطفلة مستقرة، وهي ليست حالة طارئة، إلا أنه سيتم إجراء العملية في أقرب وقت .. وأن مثل هذه الحالات تحتاج إلى دراسة دقيقة خاصة أن الطفلة المولودة عمرها لا يزيد عن يوم واحد وستتعرض للبنج والجراحة فلابد من أن يتم دراسة كل شيء جيدا قبل العملية الجراحية.

وقال الدكتور استشاري طب الأطفال ومكتشف الحالة زياد إسماعيل إن وجود ورم في بطن طفلة عمرها يوم واحد أو ما نطلق عليه «طفل داخل طفل» أمر صعب للغاية خاصة أنه سيُجرى لها أشعة بعد ساعات من ولادتها، وذلك بالاستعانة بالدكتور جمال هويدي، استشاري الأشعة، مشيرا إلى إجراء أشعة عادية وتلفزيونية على الطفلة، وتبين أن الورم الموجود على شكل هيكل عظمي، وهو ليس ورم بالمعنى المعروف، وإنما عيب خلقي جيني نادر الحدوث.

يجدر بالذكر أن الطفلة وُلدت يوم الخميس الماضى بإحدى قرى مركز شربين بمحافظة الدقهلية ولاحظت أسرتها وجود انتفاخ في بطنها وبعد عرضها على استشاري الأطفال طلب إجراء أشعة على الطفلة وشخّص الحالة على أنها ''جنين داخل طفلة" وأمر بتحويل الطفلة إلى مستشفى أطفال المنصورة لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة ولإزالة الورم الموجود عن طريق إجراء عملية جراحية وبالفعل تم حجز الطفلة بالمستشفى .. يأتى ذلك في إطار متابعة تطورات الوضع في قضية الطفلة التى ولدت واثير حولها بأن بداخلها جنين.