الإثنين 28 نوفمبر 2022 07:32 مـ 5 جمادى أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بشكل صريح.. الناتو يحذر موسكو من هذا الأمر

روسيا و الناتو
روسيا و الناتو

شدد أمين عام الناتو ينس ستولتنبرج اليوم،خلال تصريحات له، أن حلف شمال الأطلسي سيرد بشكل جماعي إذا فكر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الاعتداء على أي دولة في الحلف.

وجاءت تصريحات ينس ستولتنبرج ، خلال كلمة له بلغته النرويجية الأم، حيث أوضح إن الحرب في أوكرانيا هي أخطر لحظة تعيشها أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية ،وإنه يتعين عدم السماح لروسيا بالانتصار في هذه الحرب.

وأضاف أمين عام الناتو خلال تصريحاته ، بقوله أنه "ربما يصبح واجبا على الحلف وأعضائه الاستمرار في دعم أوكرانيا بالأسلحة والمساعدات الأخرى لفترة طويلة مقبلة للحيلولة دون نجاح موسكو".

كما قال أيضا "من مصلحتنا أن يفشل هذا النوع من السياسة العدوانية"، هذا وقد تطرق ينس ستولتنبرج خلال كلمته بوصف ما تقول موسكو إنه "عملية عسكرية خاصة" بأنها هجوم على النظام العالمي الراهن، وقال إنه يتعين على التحالف منع انتشار الحرب.

فيما أكد أمين عام الناتو خلال تصريحاته ، بقوله "هذا أخطر وضع في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية، إذا فكر الرئيس فلاديمير بوتين مجرد التفكير، في فعل شيء مماثل بدولة عضو في الحلف مثلما فعل في جورجيا ومولدوفا وأوكرانيا، فسيتدخل الحلف على الفور".

والجدير بالذكر أن هذه التصريحات على لسان أمين عام الناتو، جاءت بعد أيام من تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، الذي أكد فيها بأن موسكو سترد بالمثل إذا أقام حلف شمال الأطلسي بنية تحتية في فنلندا والسويد بعد انضمامهما إلى الناتو.

كما أوضح الرئيس فلاديمير بوتين ، إنه لا يستبعد أن تشهد علاقات بلاده مع هلسنكي وستوكهولم توترا بسبب انضمامهما إلى حلف شمال الأطلسي.