الخميس 1 ديسمبر 2022 08:37 صـ 8 جمادى أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

مسؤول أمريكي: روسيا استعدت لزرع أدلة زائفة في مقتل الأوكرانيين

سجن أولينيفكا
سجن أولينيفكا

أفادت وكالة أسوشييتد برس نقلا عن مسؤول أميركي،قوله الخميس:إن موسكو استعداد لزرع أدلة زائفة لتبدو أن أوكرانيا وراء عملية القتل الجماعي الأخيرة لسجناء أوكرانيين في قصف على سجن تسيطر عليه روسيا.

وتبادلت كييف وموسكو الاتهامات بشأن الضربات التي استهدفت سجناً في أولينيفكا شرق أوكرانيا التي يسيطر عليها الكرملين، وقالت روسيا إنها حدثت ليل 29 يوليو.

وقال المسؤول الأميركي الذي طلب عدم كشف اسمه، الخميس، إن تقارير الاستخبارات تظهر أن روسيا ستعمل على ضبط مسرح الجريمة في السجن قبل زيارات محتملة لمحققين مستقلين.

وأضاف المسؤول نتوقع أن يخطط المسؤولون الروس لتزوير الأدلة لتحميل مسؤولية القصف على سجن أولينيفكا للقوات المسلحة الأوكرانية دون الكشف عنها.

وتابع المسؤول الأمريكي نتوقع أن يحاول المسؤولون الروس إلقاء اللوم على الجيش الأوكراني. تحسباً لقيام صحفيين ومحققين محتملين بزيارة موقع الهجوم.

وقُتل أكثر من 50 جندياً في القصف، بينهم عسكريون استسلموا بعد أسابيع من الدفاع عن مصنع آزوفستال في ماريوبول.

وقالت روسيا إن أوكرانيا نفذت غارة على مقاتليها الأسرى، بينما اتهمت السلطات الأوكرانية روسيا بالتستر على مذبحة متعمدة.

وأظهرت لقطات بثها التلفزيون الروسي غرفة متفحمة مع أسرة محترقة، لكن خبراء مستقلين لم يعرفوا حتى الآن سبب هذه الأضرار الظاهرة.

أعلنت الأمم المتحدة عن إرسال بعثة لتقصي الحقائق، على الرغم من أنها لم تحصل بعد على موافقة كييف أو موسكو النهائية.

وأعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن أسرى حرب أوكرانيين تعرضوا عمداً لإبادة جماعية.

ونفذت روسيا العديد من الهجمات على مدنيين في غزوها لأوكرانيا، مع وجود أدلة على عمليات إعدام تعسفية وقصف جوي متكرر أو قصف أهداف مدنية وكانت تنفي موسكو ارتكاب فظائع أو تلقي باللوم على الجانب الأوكراني بأنه يقصف معسكره.