الأربعاء 17 أغسطس 2022 04:31 مـ 20 محرّم 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الأمن الروسي يعتقل عددا من العلماء الروس.. ( لماذا؟ )

الأمن الروسي
الأمن الروسي

قام الأمن الروسي اليوم، بإعتقال ألكسندر شيبليوك مدير معهد الميكانيك النظرية والتطبيقية التابع للأكاديمية الروسية للعلوم، وذلك بتهمة نقل معلومات سرية عن خاصية تصنيع الصواريخ الفرط صوتية لجهات أجنبية، وهذا بحسب ما كشفته وكالة تاس الروسية.

والجدير بالذكر أن ألكسندر شيبليوك ، عمل رئيساً لمختبر تطوير التكنولوجيا الفرط صوتية وتطوير البحث في المجال الفيزيائي، بهدف صنع صواريخ وطائرات فرط صوتية.

يذكر أن اعتقال ألكسندر شيبليوك بعد أيام قليلة، من اعتقال أناتولي ماسلوف كبير العلماء في معهد الميكانيكا النظرية والتطبيقية في مدينة نوفوسيبيرسك التي تبعد نحو 2800 كيلومتر شرق موسكو، وتم نقله إلى سجن في العاصمة موسكو للتحقيق معه من قبل جهاز المخابرات.

ويشار إلى أن مصدر قريب من التحقيقات، أفاد إن السلطات "تشتبه في أن أناتولي ماسلوف قدم بيانات من أسرار الدولة"، كما ذكر المصدر أن البيانات مرتبطة بأنظمة صواريخ تفوق سرعتها سرعة الصوت، وذلك وفقاً لوسائل الإعلام الروسية.

وتجدر الإشارة إلى أن السلطات الروسية قامت في أواخر يوليو، بإعتقال ديمتري كولكر عالم الفيزياء والرياضيات بجامعة نوفوسيبيرسك، وذلك بتهمة خيانة الدولة وتعاونه مع أجهزة الأمن الصينية.

يذكر أنه خلال السنوات الماضية ألقت السلطات في موسكو، القبض على عدد من العلماء الروس، ووجهت لهم تهم الخيانة ونقل مواد حساسة إلى أجانب.

والجدير بالذكر أن عقوبة خيانة الدولة الروسية، هي السجن لمدة تصل إلى 20 عاماً، و ذلك وفقاً للقانون الروسي.