جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 02:32 صـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

لأول مرة منذ 7 أشهر انخفاض أسعار الواردات الأميركية

صورة توضيحية
صورة توضيحية

كشفت وزارة العمل الأميركية اليوم الجمعة، عن تسجيل أسعار واردات الولايات المتحدة سككك أول انخفاض لها في سبعة أشهر في يوليو، وذلك بفضل انخفاض تكاليف الوقود والمنتجات غير النفطية.

لذا، أظهرت البيانات أن أسعار الواردات تراجعت الشهر الماضي 1.4 بالمئة، وهي نسبة أكثر من المتوقع، بعد ارتفاعها 0.3 بالمئة في يونيو، ويمثل هذا أكبر انخفاض شهري منذ أبريل 2020، وخلال 12 شهرا حتى نهاية يوليو، زادت أسعار الواردات 8.8 بالمئة بعد ارتفاعها 10.7 بالمئة في يونيو.

ويقول اقتصاديون استطلعت وكالة رويترز آراءهم حيث توقعوا تراجع أسعار الواردات، التي تستبعد الرسوم الجمركية، بنسبة 1.0 بالمئة عن يونيو.

وبعد أسبوع يأتي التقرير بعد مؤشرات أولية أخرى على أن التضخم قد بلغ ذروته، إذ ظلت أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة دون تغيير في يوليو، بسبب الهبوط الحاد في تكلفة البنزين، بعد ارتفاعها 1.3 بالمئة في يونيو، حيث انخفضت أسعار المنتجين الشهر الماضي بفضل تراجع تكاليف الطاقة.

بالمقابل ،انخفضت أسعار الوقود المستورد 7.5 بالمئة الشهر الماضي بعد صعودها 6.2 بالمئة في يونيو كما تراجعت أسعار البترول 6.8 بالمئة بينما انخفضت تكلفة المواد الغذائية المستوردة 0.9 بالمئة، وهو أكبر انخفاض في شهر واحد منذ نوفمبر 2020.