الخميس 1 ديسمبر 2022 09:28 صـ 8 جمادى أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

«بوتين»: النظام العالمي أحادي القطب أصبح في طي النسيان

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم ، على أن الدول الغربية "تسعى لمد نظام على غرار الناتو إلى منطقة آسيا والمحيط الهادي".

وجاء ذلك خلال كلمته في افتتاح مؤتمر الأمن الدولي (MCIS) في العاصمة الروسية موسكو، حيث أوضح بوتين أن زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان، تعد "استفزاز مخطط بدقة"، مشيراً إلى أن أمريكا لا تحترم سيادة الدول.

وكشف الرئيس بوتين خلال كلمته ، عن أن بلاده تقيم علاقات قوية مع دول أمريكا اللاتينية وآسيا وإفريقيا، وعلى أثر ذلك فقد شدد على أن موسكو مستعدة لتطوير التعاون مع تلك الدول، بهدف إنشاء أسلحة جديدة.

وذلك من خلال قوله "مستعدون لتقديم أحدث أنواع الأسلحة لحلفائنا، من المركبات المدرعة الصغيرة والمدفعية إلى الطيران القتالي والمسيرات".

وفيما يخص الأوضاع في أوكرانيا ، فقد حمل الرئيس فلاديمير بوتين الولايات المتحدة، مسئولية إطالة أمد الحرب في أوكرانيا، مشدداً على العملية العسكرية لبلاده في أوكرانيا تهدف إلى تعزيز أمن روسيا.

وخلال كلمته أيضا ، أفاد الرئيس بوتين ، أن النظام العالمي أحادي القطب "أصبح في طي النسيان"، وذلك من خلال قوله أن الوضع في العالم يتغير بشكل ديناميكي، حيث يختار المزيد والمزيد من الدول والشعوب طريق التنمية السيادية.

وحرص الرئيس فلاديمير بوتين خلال كلمته، بالتأكيد على أن روسيا سوف تعمل جنبا إلى جنب مع حلفائها وشركائها والدول ذات التفكير المماثل ، على تحسين الآليات الراهنة للأمن الدولي وإنشاء آليات جديدة.

وخلال تصريحاته أيضا ، شدد الرئيس الروسي على أن بلاده لديها إصرار على تعزيز قواتها المسلحة، وغيرها من الهياكل الأمنية، واتخاذ خطوات من شأنها أن تساعد في بناء عالم أكثر ديمقراطية، يحمي حقوق جميع الشعوب، ويضمن التنوع الثقافي والحضاري.