الأربعاء 30 نوفمبر 2022 04:13 مـ 7 جمادى أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

”الباز” يحذر من منصات معادية تستهدف تشويه البلد

حذر الدكتور محمد الباز، رئيس مجلسي إدارة وتحرير جريدة "الدستور" من محاولة المنصات المعادية نشر أكاذيب، بهدف تشوبه البلد.

وقال خلال برنامجه "آخر النهار" المُذاع على قناة "النهار"، إن الأيام الأخيرة تم تداول صورة لبحيرة فنطاس في سيوة، وانتشرت شائعات حول نية الحكومة في تجفيفها بهدف إقامة مشروع استثماري.

وفيما يخص الأنباء المترددة بشأن إصدار قرار بتجفيف بحيرة "فطناس" في واحة سيوة بما يضر بمعدلات السياحة بالمنطقة، تواصل المركز مع وزارة الموارد المائية والري، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لتجفيف بحيرة " فطناس" في واحة سيوة.

وأوضحت أن انخفاض مناسيب المياه ببحيرة "فطناس" يرجع إلى تنفيذ عدد من الإجراءات لتطوير منظومة الري والصرف بواحة سيوة، لحل مشكلة زيادة مياه الصرف الزراعي التي تسببت في ارتفاع مناسيب المياه الأرضية بالأراضي الزراعية بالواحة، الأمر الذي أدى للإضرار بزراعات "الزيتون والنخيل" بالمنطقة.

وأشارت إلى أنه عقب الانتهاء من أعمال تطوير منظومة الري والصرف بالواحة سيتم عودة مناسيب المياه تدريجياً مع حلول فصلي الخريف والشتاء، باتزان وبدون حدوث ازدحامات مائية مثل ما كان يحدث بالماضي وبدون الإضرار بالأراضي المتاخمة لبحيرة "فطناس" وغيرها من المناطق ذات الطبيعة البيئية الخاصة.

وأشار "الباز"، إلى أن الشائعة الثانية كانت حول تسمية محطات المنوريل بأسماء رجال أعمال وهو ما نفته الوزارة، وأكدت أنه يتم التعاقد مع شركات ومؤسسات وبنوك لتسمية المحطات بأسماء تلك الكيانات وليس بأسماء أشخاص كما ترددت،