جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 01:50 مـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تعيين أول سفير أمريكي في السودان منذ ربع قرن

علم السودان و أمريكا
علم السودان و أمريكا

كشفت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في الخرطوم اليوم عن تسلم أول سفير لواشنطن منصبه في السودان، منذ نحو ربع قرن.

حيث أفادت السفارة الأمريكية خلال بيان لها ، أن ”وصل السفير جون جودفري اليوم إلى الخرطوم، ليكون أول سفير للولايات المتحدة في السودان منذ ما يقرب من 25 عاما“.

وذكرت السفارة أيضا خلال بيانها، أن ”السفير سيعمل على تعزيز العلاقات بين الشعبين الأمريكي والسوداني ودعم تطلعاتهما إلى الحرية والسلام والعدالة والانتقال الديموقراطي“.

ويعود التقليص الدبلوماسي من قبل واشنطن في الخرطوم إلى عام 1997، حيث قلصت واشنطن تمثيلها الدبلوماسي بالخرطوم إلى القائم بالأعمال وفرضت عقوبات اقتصادية أحادية على الخرطوم، وذلك على اثر اتهامها ”بدعم الإرهاب“؛ ما ساهم في تعميق الأزمة الاقتصادية للسودان.

والجدير بالذكر أن هذا الاتهام من قبل الولايات المتحدة الأمريكية لنظام عمر البشير ، بسبب علاقته بتنظيم القاعدة الذي أقام مؤسسه أسامه بن لادن في السودان في الفترة من 1992 إلى 1996.

وجراء ذلك فقد قامت أمريكا بوضع السودان على قائمة ”الدول الراعية للإرهاب“ منذ عام 1993 إلى أن أزالته منها في ديسمبر 2020.

وعقب الثورة التي أطاحت بنظام البشير ، و في ديسمبر 2019، أعلن مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي السابق إبان زيارة رئيس الوزراء السوداني السابق عبد الله حمدوك إلى الولايات المتحدة ،أن بلاده سترفع التمثيل الدبلوماسي مع الخرطوم إلى مستوى السفير.

وتجدر الإشارة إلى أن عبد الله حمدوك رئيس الوزراء السودان السابق ، كان أول مسئول سوداني يرحب به في واشنطن منذ سنوات عدة.

وبعد ذلك وفي مايو 2020، عينت الخرطوم نور الدين ساتي أول سفير لها في واشنطن منذ ثلاثة وعشرين عاما، لكن ساتي سرعان ما استقال من منصبه ، وفي يوليو الماضي، قبلت واشنطن اعتماد محمد عبد الله سفيرا للخرطوم لديها.