جريدة الديار
الأحد 28 أبريل 2024 12:10 مـ 19 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تلاسن جديد بين بايدن وترامب

بايدن و ترامب
بايدن و ترامب

تجدد التلاسن بين ترامب وبايدن بالاتهامات حول المسئولية عن معاناة الشعب الأمريكي، وذلك في إطار الهجوم الدائر بين الرئيسين الأمريكيين.

وقام الرئيس الأمريكي السابق الجمهوري دونالد ترامب ، بشن هجوم عنيف على الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن ، حيث أكد أنه مسئول عن معاناة الأمريكان ، بجانب اتهاماته الديمقراطيين بالعمل على منع عودته إلى البيت الأبيض.

والجدير بالذكر أن تصريحات ترامب جاءت مساء أمس ، خلال مشاركته في تجمع انتخابي بولاية بنسلفانيا ، هو الأول من نوعه لدعم مرشحين جمهوريين في انتخابات التجديد النصفي للكونجرس، و التي من المقرر أن تتم في نوفمبر المقبل.

وخلال تصريحاته وصف ترامب خلفه الرئيس الحالي جو بايدن ، بأنه "عدو الدولة" ، حيث صرح دونالد ترامب أمام حشد من أنصاره، إن بايدن "هو عدو الدولة"، و"يتحمل مسئولية المعاناة التي يتكبدها الأمريكيون" .

كما تابع ترامب بقوله أن "بايدن يعتقد أن شعارنا (جعل أميركا عظيمة مرة ثانية) يهدد أمن البلاد" ، فيما أشار بقوله "وعلينا أولاً أن نجعل بلادنا آمنة قبل أن نجعلها عظيمة مجدداً".

وشدد الرئيس الأمريكي السابق ، بقوله "الديمقراطيون يحاولون تدمير بلدنا ، يحاولون بكل الأشكال أن يمنعوا عودتي إلى البيت الأبيض" ، وأضاف "خصومنا يعلمون أننا سنجعل أميركا عظيمة مجدداً، ويريدون تدمير ذلك".

وعلى أثر ذلك عبر الرئيس الأمريكي ، عن تحذيره من أن "الديمقراطيين سيدمرون بلادنا، وعلينا إعادة الحكم للشعب الأمريكي".

فيما كرر ترامب اتهاماته التي أدلى بها عقب الانتخابات الرئاسية السابقة، وذلك بقوله "الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2020 مزورة، ولا شرعية لمن يعتلون السلطة".

كما أفاد بقوله أن "الديمقراطيين فبركوا قصصاً زائفة، منها فوزي برئاسة أمريكا بدعم روسي" ، وتابع ترامب بقوله "كنت أكثر رؤساء الولايات المتحدة قسوة على روسيا"، مشدداً على أن "بوتين لم يكن ليغزو أوكرانيا لو بقيت في منصبي كرئيس للولايات المتحدة".

وفيما يتعلق بـ قضية تفتيش مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي) لمنزل ترامب بدعوى البحث عن وثائق سرية للغاية تهدد الأمن القومي الأمريكي هناك، فقد علق بقوله "أقول لخصومنا، الذين يستخدمون مكتب التحقيقات الفيدرالي لترهيبنا، إن كل محاولاتهم ستفشل" ، و تابع ايضا بقوله

"لن نتوقف عن قول الحقيقة ، وستفشل كل محاولات تكميم أفواهنا".

وأما فيما يتعلق بالمفاوضات التي تجريها الولايات المتحدة مع إيران ، بشأن العودة إلى الاتفاق النووي المبرم عام 2015، والذي انسحب منه خلال رئاسة ترامب ، فقد ترامب وصفه بأنه اتفاق كارثي، وقال إن "إدارة بايدن ستمنح إيران مليارات الدولارات، وتمكنها من امتلاك سلاح نووي عبر اتفاق بائس".

وخلال المؤتمر عبر ترامب عن انتقاده لـ قرارات إدارة بايدن المتعلقة بمجال الطاقة ، معتبراً أنها "تصب في مصلحة الصين".

والجدير بالذكر أن التلاسن بدأ من الرئيس الأمريكي جو بايدن ، الذي شن هجوماً عنيفاً هو الآخر على دونالد ترامب وحملته "فلنجعل أمريكا عظيمة مجدداً" ، حيث اعتبر أنهما يمثّلان "تطرفاً يهدد أسس جمهوريتنا"، كما أكد على أن لا مكان "للعنف السياسي" في الولايات المتحدة.

وجاءت تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن ، خلال خطاب وجّهه إلى الأمة في حديقة الاستقلال التاريخية الوطنية في فيلادلفيا أول أمس.

وخلاله أفاد بايدن بقوله إن "دونالد ترامب و الجمهوريين يمثلون تطرفاً يهدد أسس جمهوريتنا"، في إشارة منه إلى شعار ترمب "فلنجعل أمريكا عظيمة مجدداً ".

وخلال تصريحات أكد بايدن إن الولايات المتحدة قامت على "فكرة أساسية وفريدة من نوعها بين الأمم، وهي أننا ولدنا جميعاً متساوين، وهذه الفكرة التي حركتنا جميعاً في تجربة فريدة من نوعها في الحكم الديمقراطي ترتكز على كلمات بسيطة: نحن الشعب".

فيما شدد بايدن بقوله أن "الديمقراطية والمساواة هما أساس بناء هذه الأمة"، لافتاً إلى أن هذه الأسس "تتعرض للهجوم اليوم ، نحن لا نخدم أنفسنا إذا زعمنا عكس ذلك".

واختتم الرئيس الأمريكي جو بايدن ، تصريحات بقوله "الليلة جئت لأتحدث بصراحة إلى الأمة ، بشأن التهديدات التي نواجهها والقوة التي بين أيدينا لمواجهة هذه التحديات".