جريدة الديار
الأحد 12 مايو 2024 04:44 مـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

نقاط قوة ”ليز تراس” في سباق رئاسة الحكومة البريطانية (ما هي؟)

ليز تراس
ليز تراس

وسط حالة الترقب للإعلان عن من سيقود بريطانيا خلال الفترة المقبلة، و يتولي رئاسة الحكومة البريطانية خلافا لـ بوريس جونسون.

وسلط تقرير لصحيفة "لوفيجارو" الضوء على وزيرة الخارجية البريطانية المرشحة الأوفر حظاً، لتكون خليفة بوريس جونسون في منصب رئيس الوزراء.

حيث أكد التقرير الفرنسي، أن تراس تسير على خطى المرأة الحديدية ورئيسة الوزراء السابقة لبريطانيا مارجريت تاتشر ، كما عدد المميزات التي تمتلكها ليز تراس.

وذلك من خلال إشارته أن تراس التي تبلغ من العمر 47 عاما، ترتكز في خطتها على نقطتين أساسيتين، الأولى هي أن اسمها الحقيقي يبدو رمزيا، وهو إليزابيث مثل صاحبة الجلالة الملكة البريطانية إليزابيث، أما الورقة الثانية فهي شكلها وهندامها اللذان يجعلها شبيهة بشخصية سياسية أخرى فارقة في تاريخ بريطانيا وهي رئيسة الوزراء السابقة مارجريت تاتشر.

ووفقاً لتقرير الصحيفة الفرنسية ، فإن ليز تراس كانت كثيراً ما ترتدي بدلات زهرية، وهي تبذل قصارى جهدها لتقليد تاتشر.

والجدير بالذكر أن تملك ليز تراس تجربة سياسية مميزة، حيث أنها شغلت منصب وزير الخارجية منذ 2021، وسبق لها أن تولت حقيبة شئون المرأة والمساواة منذ 2019، كما أنها عضو في حزب المحافظين.

ويذكر أن تراس تولت أيضا، مناصب وزارية مختلفة في عهد رؤساء الوزراء ديفيد كاميرون و تيريزا ماي.

أما عن حياتها الدراسية، فقد أكملت ليز تراس تعليمها العالي في كلية ميرتون المرموقة في أكسفورد، حيث تخرجت منها في عام 1996، قبل أن تتذوق طعم النشاط السياسي عندما انضمت إلى الحزب الليبرالي الديمقراطي في عام 1994.

والجدير بالذكر أن يترقب البريطانيون اليوم، الكشف عن هوية رئيس وزرائهم الجديد، وسط ترجيح أن تكون وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس، بعد استطلاعات رجحت كفتها على منافسها وزير المالية السابق ريش سوناك.