جريدة الديار
الخميس 18 أبريل 2024 04:47 صـ 9 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بريطانيا تكشف عدد اللاجئين الأوكرانيين لديها

اللاجئين الأوكرانيين في بريطانيا
اللاجئين الأوكرانيين في بريطانيا

كشفت الحكومة البريطانية اليوم، عن وصول أكثر من 100 ألف أوكراني إلى البلاد ، وذلك في إطار خطتين تهدفان إلى مساعدة أولئك الذين يفرون من أوكرانيا منذ بدء العملية العسكرية الروسية في 24 فبراير.

والجدير بالذكر أن واجهت خطت بريطانيا انتقادات في البداية، لأنهما تطبيق إجراءات بيروقراطية شديدة مما يترك بعض اللاجئين في أوضاع معلقة لأسابيع.

وبحسب الخطط التي تتبعها بريطانيا ، فإن الخطة الأولى تتعلق بأولئك الذين لديهم عائلات بالفعل في بريطانيا ، فيما تسمح الخطة الثانية للبريطانيين بتوفير إقامة للفارين من الحرب.

ويشار إلى أنه وفقاً لبيانات الأمم المتحدة، فقد تم تسجيل ما يقرب من 6.2 مليون لاجئ أوكراني في أنحاء أوروبا حتى 26 يوليو.

فيما تقدم ما يزيد عن نصف هذا العدد بطلبات للحصول على إقامة مؤقتة، ومن جانبهم فقد سجلت بولندا وحدها أكثر من 1.2 مليون أوكراني.

وفيما يتعلق ببريطانيا ، فإن رويترز نقلت عن الحكومة البريطانية، إن العملية أصبحت الآن رقمية بالكامل وتهدف إلى النظر في الطلبات في غضون 48 ساعة.

كما ستسمح السلطات البريطانية حاليا، لمن دون سن 18عاما بالتقدم بطلب للقدوم إلى بريطانيا، بدون ذويهم أو مرافق إذا حصلوا على موافقة والديهم على ذلك.

وعلى جانب آخر، فقد أفادت الأرقام الحكومية أن عدد الطلبات التي تلقتها بريطانيا، بموجب خطتها لمنح تأشيرات للأوكرانيين بلغ 198200 حتى 26 يوليو، وبلغ إجمالي عدد التأشيرات التي مُنحت 166200 ،من بينهم 104آلاف وصلوا إلى بريطانيا حتى 25 يوليو الجاري.

ويذكر أن بريطانيا تعطي أولوية منح التأشيرات للأوكرانيين، وهو ما أدى إلى تعطيل منح تأشيرات العمل والدراسة للعديد من المتقدمين من دول أخرى.