جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 11:37 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

وزير التموين يشكف تفاصيل صرف الزيادة الاستثنائية

وزير التموين
وزير التموين

أكد وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي أن حزمة الإجراءات الاستثنائية التي أقرها الرئيس عبد الفتاح السيسي للحماية الاجتماعية والتى تشمل إضافة 100 جنيه للبطاقة التموينية التي تضم أسرة واحدة و200 جنيه للبطاقة التموينية التي تشمل أسرتين أو ثلاث أسر، و300 جنيه لأكثر من 3 أسر، تصرف من خلال بطاقة الدعم التموينية فقط.


وأشار الدكتور علي المصيلحي، في بيان نقلته وزارة التموين والتجارة الداخلية اليوم الأربعاء، إلى أنه تم وضع عدد من الضوابط لصرف مستحقات المواطنين من السلع على بطاقة الدعم والتى تمتد لـ 6 أشهر وهي صرف زجاجة زيت للمواطن على البطاقة التموينية بحد أقصى 4 زجاجات للبطاقة الواحدة وصرف 2 كيلو جرام سكر للمواطن على البطاقة التموينيه وبحد أقصى 8 كيلوجرامات سكر للبطاقة الواحدة وصرف 1 كيلو أرز للبطاقة التى يقل عدد أفرادها عن 4 أفراد و2 كيلو أرز للبطاقة التي يصل عدد أفردها 4 أفراد فأكثر.


وأضاف المصيلحي أن ضوابط الصرف شملت أيضا صرف عبوة مكرونه 800 جرام للبطاقة التموينيه التي يقل عدد أفرادها عن 4 وصرف 2 عبوة 800 جرام للبطاقة التموينية التي يزيد عدد أفرادها عن 4 أفراد فأكثر.


وأشار إلى أن عمليات الصرف تسير طبقا للضوابط الموضوعة من بداية سبتمر الجاري، منوها بأن عدد السلع زاد إلى 29 سلعة بدلا من 25 سلعة بمنافذ الصرف بعد إضافه 5 سلع جديدة، وهي "السمنة النباتي والتونة والدقيق والمربى والطحينة ".
ولفت المصيلحى إلى أنه يتم إعلام المواطن المستحق بالزيادة الجديدة من خلال رسالة في بون صرف الخبز، وبرسالة على الهاتف المحمول أيضا بالزيادة المقررة له.


وشدد على أن الفئات المستحقة لهذه الزيادة هم الأسر الأكثر احتياجًا وتشمل أصحاب الرواتب الشهرية الأقل من 2700 جنيه، وأصحاب المعاش الذى يقل عن 2500 جنيه، والفئة الثالثة مستفيدي تكافل وكرامة، وأصحاب معاش الضمان الاجتماعي.


ومن جانبه، أوضح المتحدث الرسمي للوزارة أحمد كمال أنه سوف يستفيد من الزيادة الاستثنائية الأخيرة التى أقرها الرئيس عبد الفتاح السيسى 36 مليون مواطن مستفيد من إجمالي 64 مليون مواطن، يستفيدون من الدعم التموينى، وفقا لما صدر من لجنة العدالة الاجتماعية التابعة لمجلس الوزراء بما يمثل 8 ملايين بطاقة تموينية من إجمالي 23 مليون بطاقة بدعم يصل إلى 833 مليون شهريا بتكلفه إجمالية ستصل إلى 3 مليارات و833 مليون جنيه لدعم الزيادة الاستثنائية الأخيرة، مؤكد أن عمليات الصرف تتم كالمعتاد من 40 ألف منفذ تمويني متنوع مابين منافذ جمعيتي وبدالي التموين والمجمعات الاستهلاكية.