جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 09:22 مـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

استشارى باطنة: مصر أنفقت 35.5 مليار جنيه على علاج مرض السكر

الدكتور هاني نعيم استشاري الأمراض الباطنية
الدكتور هاني نعيم استشاري الأمراض الباطنية

أكد الدكتور هاني نعيم استشاري الأمراض الباطنية والسكر والغدد الصماء، إن مرض السكري يعتبر مرض العصر وهو مكلف جدا، مشيرا إلى أن مصر في عام 2014 صرفت حوالي 35.5 مليار جنيه على علاج مرض السكر، ومضاعفاته، مضيفاً أنه من الملاحظ أن ارتفاع مستوى السكر يتماشا مع أعداد الناس المصابة بالسمنة، وذلك بسبب تراكم الدهون في أماكن كثيرة بالجسم منها الكبد، وحينما يترسب الدهون يقاوم الأنسولين"، مشيراً أن مقاومة الأنسولين تعد السبب الرئيسي في مرض السكري من النوع الثاني، وفي ذات الوقت هو مسؤول عن ختام فعاليات الكثير من المضاعفات.

وتناولت الدكتورة جيهان فؤاد عميد معهد الأغذية احدث ما قيل في موتمر الاوروبي للسمنة EASO و استراتيجية الجديدة في محاربة السمنة، حيث قدم المؤتمر لأول مرة مناقشات لأحدث الأبحاث العلمية علي يد خبراء التغذية والغدد الصماء تحت عنوان diabesity, the way out .

واضاف الدكتور عمرو عبد المنعم استاذ بكلية طب القصر العيني عن كيفية زيادة معدلات الحرق دهون و نحارب السمنة والتي تؤدي بدورها الي الإصابة بمرض السكر.

و ناقش الدكتور بيتر صفوت بالمركز القومي للبحوث، دور الجينات و علاقتها بالتغذية و السمنة و علاقة الاكل و تاثيره عليها.

ولمتابعة المؤتمر الذي تم تنظيمه بشكل موسع تحت إشراف بلوم، تم نقل مقتطفات منه عبر خاصية الفيسبوك لايف، وتكريما للحضور من الأطباء تم منحهم شهادات بساعات معتمدة من الجمعية العلمية للتعليم الطبي المستمر.

جاء ذلك في ختام فعاليات مؤتمر مرض السكري ومضاعفاته وعلاقته بالسمنة، حيث تم مناقشة أمراض السمنة والتغذية ومضاعفاته بشكل خاص، ومناقشة أبرز ما تم طرحه في مؤتمر الجمعية الأوروبية لدراسة السمنة وغيرها من المؤتمرات العلمية.

وشهد المؤتمر، حضور عالمي ممثل في الدكتور كريس براين من بريطانيا، بهدف نقل الخبرات العلمية والعملية، بين الأطباء، كما حضر المؤتمر دكتور هاني نعيم استشاري الأمراض الباطنية والسكر والغدد الصماء، وعضو زميل كلية الأطباء الملكية في لندن، ودكتور شيري نبيل استشاري التغذية العلاجية ببلوم دايت اكسبرت؛ ودكتور إنجي مجدي استشاري التغذية العلاجية ببلوم دايت اكسبرت ورئيس قسم التغذية العلاجية لمستشفى الشرطة بالعجوزة.