جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 06:47 صـ 11 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الدوما: لا يوجد عقبات في انضمام دونيتسك ولوغانسك لروسيا

إقليم دونباس
إقليم دونباس

كشف نائب "روسيا الموحدة" بمجلس الدوما أوليج موروزوف، عن أن المجلس سيعقد اجتماعا أو أسبوعا إقليميا، إذا لم يكن لديه الوقت لاتخاذ القرارات اللازمة لدخول مناطق جديدة إلى روسيا.

فيما أكد النائب بمجلس الدوما أنه "لا توجد عقبة واحدة لاتخاذنا في اليوم التالي جميع الإجراءات القانونية اللازمة لانضمام جمهوريتي دونيستك ولوغانسك إلى روسيا، مشيرا إلى أنه وفقا للخطة بعد الاستفتاءات سيعقد مجلس الدوما جلسة في 28 سبتمبر".

و الجدير بالذكر أنه سيجري الاستفتاء في جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين، وكذلك في مقاطعتي خيرسون وزابوروجيه، بشأن مسألة الانضمام إلى روسيا في الفترة من 23 إلى 27 سبتمبر.

ومن المقرر عقد جلسات كاملة لمجلس الدوما في 27 و28 سبتمبر، وبعد ذلك يجب على النواب مغادرة موسكو، وبدأ أسابيعهم الإقليمية.

ومن جانبه، أوضح رئيس جمهورية لوغانسك الشعبية ليونيد باسيشنيك، إنه سيتوجه إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بطلب لاتخاذ قرار في أقرب وقت ممكن بشأن انضمام الجمهورية إلى روسيا بعد الاستفتاء.

وذلك من خلال أفادته عبر حسابه في "تيليحرام"، بقوله "سأناشد الرئيس الروسي فلاديمير فلاديميروفيتش بوتين في أقرب وقت ممكن لاتخاذ قرار بشأن انضمام جمهورية لوغانسك الشعبية إلى روسيا الاتحادية بعد نتائج الاستفتاء".

فيما وجه دعوته إلى أبناء جمهورية لوغانسك للموافقة على الاستفتاء المقرر إجراؤه يومي 23 و27 سبتمبر، مؤكدا على " أنا فخور بالجمهورية، وبشعبنا وسنقوم بإجراء الاستفتاء"، كما شدد على ثقته بتحقيق أهداف العملية الخاصة لتحرير دونباس.

وأضاف باسشينيك "أكد الرئيس فلاديمير بوتين أن روسيا ستساعد في تحرير كامل أراضي دونباس من الأوكرونازيين، ولا شك في أن أهداف العملية الخاصة ستتحقق، لا عودة إلى الوراء، سويا وفقط مع روسيا سنقف ونحقق النصر!".

ومن جهته، أعلن عضو مجلس إدارة مقاطعة زابوروجيه فلاديمير روغوف، بأن مقاطعة زابوروجيه المحررة ستعلن استقلالها ضمن الحدود الإدارية القائمة بعد نتائج استفتاء الانضمام الى روسيا.

وجاء ذلك من خلال رد روغوف على سؤال حول حدود الاستقلال التي سيتم تحديدها بعد نتائج الاستفتاء، وذلك بقوله "مقاطعة زابوروجيه بأكملها بالطبع، لا يمكن أن يكون الأمر خلاف ذلك، في جميع الحدود الإدارية لمقاطعة زابوروجيه".

وأضاف أنه تم تحرير 73% من أراضي زابوروجيه، ولا تزال المدينة الرئيسية المركز الإقليمي زابوروجيه على الضفة اليمنى لنهر دنيبر تحت السيطرة الأوكرانية.