جريدة الديار
الإثنين 29 أبريل 2024 06:38 مـ 20 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

وزير الخارجية الصيني يشبه تايوان بـ «وحيد القرن» (ما السبب؟)

وزير الخارجية الصيني وانج يي
وزير الخارجية الصيني وانج يي

شبه وزير الخارجية الصيني وانج يي، مساعي استقلال تايوان، بـ"وحيد قرنٍ جامح يجب كبحه"، كما حمل الولايات المتحدة الأمريكية مسئولية ذلك، وهذا وفقاً لما ذكرته "بلومبرج".

وجاءت تصريحات وزير الخارجية الصيني، أمام "جمعية آسيا" في نيويورك، على هامش مشاركته في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقد أكد وزير الخارجية الصيني خلال تصريحاته، أن مشروع القانون الذي أعدّه المشرعون الأمريكيين بشأن تايوان، يهدّد أسس العلاقات بين بكين و واشنطن.

كما أوضح وزير الخارجية الصيني، أن الأصوات التي تدعو إلى استقلال تايوان تزايدت نتيجة الدعم الأمريكي ، مشيراً إلى "انحسار و توتر" في العلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية و الصين.

فيما وصف الوزير الصيني "استقلال تايوان بـ وحيد قرن رمادي مزعج جداً يتّجه بجموح نحونا ويجب كبحه بحزم"، وتابع بقوله "عملنا دوماً بأكبر مقدار من الإخلاص والجهود، لمتابعة إعادة التوحيد السلمي (في مضيق تايوان)، لكننا لن نتسامح أبداً مع أي نشاط يستهدف الانفصال".

والجدير بالذكر أن ازدادت حدة التوتر بين بكين و واشنطن في الآونة الأخيرة، جراء زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي لتايوان.

كما تكررت الزيارات من وفود من الكونجرس لتايوان، مما آثار استياء بكين، التي اتهمت واشنطن بالعمل على زعزعة استقرارها و العمل على الأضرار بمبدأ الصين واحدة.

وجراء ذلك أجريت الصين مناورات عسكرية موسعة في محيط جزيرة تايوان، ومضيق تايوان أيضاً.