جريدة الديار
الثلاثاء 16 أبريل 2024 12:01 مـ 7 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

لماذا يحذر الخبراء من تطبيق هارلى على جوجل بلاى؟

جوجل بلاي
جوجل بلاي

حذر خبراء أمن المعلومات مستخدمي أندرويد من مجموعة كبيرة من التطبيقات الخطيرة التي تم تنزيلها بالفعل ملايين المرات من متجر Google Play فمنذ عام 2020، تم تثبيت أكثر من 190 تطبيقًا من تطبيقات Android مع سلالة من البرامج الضارة التي يطلق عليها اسم "Harly" مع هذا الخطأ المفاجئ القادر على سرقة الأموال عبر خطط الاشتراك باهظة الثمن.


وتستطيع برمجية هارلي "Harly"، سرقة الأموال عبر خطط الاشتراك باهظة الثمن، وفقا لخبراء كاسبرسكاي.


وبرنامج Harly الضار قادر على توقيع مستخدمي Android على خدمات اشتراك باهظة الثمن دون أن يدركوا ذلك، ويتم ذلك عن طريق الحصول سرًا على رموز أمان الرسائل النصية، وبمجرد سرقتها، يمكن استخدامها بعد ذلك لتسجيل مستخدمي Android للاشتراكات دون علمهم.


ويمكن لـ Harly أيضًا التحقق من الاشتراك عبر مكالمة هاتفية، والتأكد من أن الضحية لا تدرك أن هذا قد حدث، وإذا لم يتم اكتشاف ذلك، فقد يؤدي ذلك إلى خسارة مستخدمي Android للكثير من الأموال كل عام حسبما ذكرت صحيفة إكسبريس البريطانية.


وفي حديثه عن كيفية تمكن هذه التطبيقات الخطيرة من التسلل إلى متجر Google Play، قال Kaspersky: "منذ عام 2020، تم العثور على أكثر من 190 تطبيقًا مصابًا بـ Harly على Google Play وتقدير متحفظ لعدد تنزيلات هذه التطبيقات هو 4.8 مليون، لكن الرقم الفعلي قد يكون أعلى من ذلك.


ويقوم المحتالون بتنزيل التطبيقات العادية من Google Play، وإدخال تعليمات برمجية ضارة فيها، ثم تحميلها على Google Play باسم مختلف، والتطبيقات قد لا تزال تحتوي على الميزات المذكورة في الوصف، لذلك قد لا يشك المستخدمون في وجود تهديد.


وأبرزت Kaspersky عددًا من تطبيقات Play Store التي يحتاج مستخدمو Android إلى البحث عنها، والتي تم تنزيل بعضها مئات الآلاف من المرات، وبينما تمت إزالة جميع التطبيقات أدناه من متجر Play، ويجب التأكد الآن من حذفها من جهازك إذا كنت قد قمت بالفعل بتثبيتها مسبقًا.
تطبيقات أندرويد التي يجب تجنبها


Live Wallpaper&Themes Launcher
Action Launcher & Wallpapers
Color Call
Good Launcher
Mondy Widgets
Funcalls-Voice Changer
Eva Launcher
Newlook Launcher
Pixel Screen Wallpaper


وفيما يتعلق بكيفية البقاء في مأمن من أي تطبيقات خطيرة تمكنت من التسلل إلى متجر Google Play، انتبه دائمًا إلى التعليقات الخاصة بالتطبيق - قد تجد رسائل مكتوبة من مستخدمي Android الآخرين الذين وقعوا بالفعل ضحية لعملية احتيال وتنبيه الآخرين إليه.


ومن أفضل الممارسات أن تبحث في مطور التطبيق الذي تفكر في تنزيله وتثق فقط بالأسماء المشهورة وذات السمعة الطيبة.


ويمكن أن يساعدك تثبيت تطبيق جيد لمكافحة الفيروسات على جهاز Android في البقاء بعيدًا عن التهديدات والبرامج الضارة. عند تنزيل أحد برامج مكافحة الفيروسات، تأكد من اختيار تطبيق رسمي من مزود موثوق به.


وفي بعض الأحيان، يقوم المحتالون المخادعون بإصدار تطبيقات مجانية مزيفة لمكافحة الفيروسات والتي لن تحافظ على أمان جهازك وستؤدي إلى إلحاق الضرر به بدلًا من ذلك.