جريدة الديار
الثلاثاء 16 أبريل 2024 08:15 صـ 7 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

لتفادي الفراغ الرئاسي..برى يدعو البرلمان اللبناني لانتخاب رئيس جديد

الرئاسة اللبنانية
الرئاسة اللبنانية

دعا نبيه بري رئيس البرلمان اللبناني اليوم، إلى عقد جلسة لانتخاب رئيس جديد للبلاد الخميس المقبل، على الرغم من عدم وجود توافق سياسي على مرشح بعينه لرئاسة لبنان.

والجدير بالذكر أن جاءت دعوة رئيس البرلمان اللبناني، بعقد الجلسة قبيل انقضاء فترة حكم الرئيس الحالي ميشال عون في 31 أكتوبر المقبل.

حيث أنه بحسب المادة 49 من الدستور اللبناني، التي حددت مدّة ولاية رئيس الجمهورية بـ6 سنوات، لا يجوز عند انتهائها إعادة انتخابه إلا بعد انقضاء 6 سنوات أخرى.

ووفقاً للقانون اللبناني، فإنه يستطيع رئيس البرلمان دعوة الأعضاء إلى جلسة انتخاب رئيس للجمهورية، فيما ينص القانون على أنه إذا لم يدعو إلى جلسة، يجتمع البرلمان إلزامياً قبل 10 أيام من انتهاء ولاية الرئيس عون.

ويذكر أن هناك مخاوف في الداخل اللبناني، من أن هذه الاجتماعات يمكن ألا ينتج منها انتخاب رئيس، ما يدخل البلاد في فراغ رئاسي بدءاً من 31 أكتوبر المقبل.

ويشار إلى أن هناك العديد من الأسماء المطروحة للترشح للرئاسة اللبنانية، إلا أنه لم تُعلن أي منهم رسمياً، الترشح للرئاسه.

ومن بين أبرز هذه الأسماء فإن الكتلة المعروفة بإسم بمسيحيي 14 آذار لديهم أكثر من 4 مرشحين، هم: سمير جعجع، ميشال معوض، نعمة أفرام، وسامي الجميل، أما قوى 8 آذار لديها أكثر من مرشّح، هم: رئيس تيار المردة سليمان فرنجية وإميل رحمة.

هذا و تريد السفارة الأمريكية في لبنان ترشيح قائد الجيش اللبناني جوزيف عون، أما السفارة الفرنسية فتميل إلى مرشح أو مرشحين آخرين.

ويذكر أن لم يسبق للبنان بعد اتفاق الطائف عام 1989، أن أنجز الانتخابات الرئاسية في موعدها المحدد، بل شهد إما تمديداً وإما فراغاً رئاسياً.

وفي ظل عدم الوصول إلى تسوية تنبئ بانتخاب رئيس جديد قبل أقصى موعد للمهلة الدستورية، فإن المتابعين للشأن اللبناني يُرجّحون الوصول إلى وقوع فراغ رئاسي.