جريدة الديار
الأحد 28 أبريل 2024 03:24 صـ 19 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بعد حادث السيل الشمالي..الكرملين يذكر تهديدات سابقة لبايدن بتدمير خط الغاز

خط غاز السيل الشمالي
خط غاز السيل الشمالي

ربط المتحدث بإسم الكرملين اليوم خلال تصريحات له، بين نشوة البولنديين وشكرهم الولايات المتحدة بعد حادث التسريب في خط أنابيب "السيل الشمالي"، ودعوة الرئيس الأمريكي جو بايدن، للتخلص من "السيل الشمالي-2".

حيث أشار المتحدث الرسمي باسم الكرملين دميتري بيسكوف خلال تصريحاته، إلى تصريحات الرئيس الأمريكي التي أدلى فيها في فبراير الماضي، والتي وعد فيها بالتخلص من "السيل الشمالي-2".

وأضاف دميتري بيسكوف بقوله "نحن لا نعرف ماذا كان يعني الرئيس الأمريكي آنذاك، إلا أننا نرى رد الفعل الهستيري والمبتهج، الذي يقترب من حد الجنون من جانب البولنديين، الذين يشكرون الولايات المتحدة على ذلك".

وعلى أثر ذلك فقد عبر المتحدث بإسم الكرملين عن تسأله، بقوله "فما الذي يعنيه هذا الامتنان، هذا أيضا لا نعرفه"، فيما تابع بالإشارة إلى الأرباح الهائلة التي تحصدها الشركات الأمريكية الموردة للغاز الطبيعي المسال، وذلك من خلال قوله "إننا نرى أرباحا ضخمة من الموردين الأمريكيين للغاز المسال، ممن ضاعفوا إمداداتهم إلى القارة الأوروبية، وهم مهتمون للغاية بالحصول على هذه الأرباح الضخمة في المستقبل".

والجدير بالذكر أن الرئيس الأمريكي قد أجاب على سؤال إحدى الصحفيات بشأن "السيل الشمالي-2" في 23 فبراير الماضي، من خلال قوله "إذا غزت روسيا أوكرانيا، فهذا يعني أن الحشود والدبابات ستعبر الحدود، وحينها لن يكون هناك (السيل الشمالي-2)، سوف نتخلص منه".

وحينما سألته الصحفية مرة أخرى، عما يمكن أن تفعله الولايات المتحدة الأمريكية إذا كان المشروع برعاية ألمانية روسية، فتابع الرئيس الأمريكي بقوله "أعدك بأننا سنتمكن من فعل ذلك".

ويذكر أن تعرض خطا السيل الشمالي واحد واثنان إلى أعطاب متزامنة، تسببت في انخفاض ضغط الغاز عبرهما، كما أدت إلى تسرّب للغاز في المياه الدنماركية.