جريدة الديار
السبت 27 أبريل 2024 09:07 مـ 18 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

وزير المالية : نستهدف تصدير غاز بمليار دولار شهريًا

محمد معيط وزير المالية
محمد معيط وزير المالية

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن مصر تستهدف تصدير غاز بمليار دولار شهريا خلال الفترة المقبلة، كما تستهدف إصدار سندات باندا الصينية، بعدما تم إصدار سندات الساموراي اليابانية.


وأوضح معيط، خلال مؤتمر صحفي بملتقى الأعمال المصري الكويتي المنعقد في القاهرة، بحضور أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، ومحمد الأتربي رئيس بنك مصر، أن مصر تسعى لتوحيد الجهود الإقليمية في الأمن الغذائي، في ظل اضطراب سلاسل التوريد التجاري العالمي.


وأشار وزير المالية، إلى أن مجلس التعاون المصري الكويتي يدعم الصادرات بين البلدين، وهناك 150 اتفاقا مشتركًا بين البلدين في كافة القطاعات، مؤكدا أن هناك استثمارات للكويت بنحو 15 مليار دولار في مصر و5 مليارات دولار حجم التبادل التجاري بين البلدين، لافتًا إلى أن الكويت ثالث شريك عربي من ناحية التبادل التجاري، ورابع مُستثمر أجنبي في مصر.


وأكد أن وزارة المالية مستعدة لإطلاق أي مبادرات لدعم التصدير والاستيراد وتعزيز توسعة الاستثمار في كافة القطاعات، موضحًا أن تفعيل الرخصة الذهبية انطلاقة قوية، لتوسعة إسهام القطاع الخاص في الناتج المحلي الإجمالي عبر عدد من القطاعات الهامة في السيارات الكهربائية والطاقة وغيرها وصناعة مكونات الطائرات، مشيرًا إلى أنه يستعد لإطلاق قانون لرفع الضرائب عن شركات المناطق الحرة.