السبت 10 ديسمبر 2022 09:59 صـ 17 جمادى أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

واشنطن العقوبات المفروضة على موسكو تدفع الاقتصاد الروسي لحافة الهاوية

الخارجية الأمريكية
الخارجية الأمريكية

أكدت الإدارة الأمريكية ، الأربعاء،على أن العقوبات الدولية التي فرضت على موسكو في إطار النزاع الأوكراني تدفع الاقتصاد الروسي إلى حافة الهاوية رغم شكوك العديد من أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي بشأن فاعلية هذه الإجراءات.

وقال جيم أوبراين الذي يرئس مكتب العقوبات في وزارة الخارجية الأميركية إن روسيا لم تعد قادرة على الحصول على العناصر الحاسمة التي تحتاج اليها لهذه الحرب

وأضاف خلال جلسة استماع أمام الكونجرس الأميركي أن العقوبات التي فرضها الغرب منذ بدء النزاع الأوكراني تجعل من المستحيل على روسيا الاهتمام بشعبها ودفع ثمن حروبها في الوقت نفسه.

وكان الدبلوماسي الأمريكي يرد على المخاوف التي عبر عنها العديد من أعضاء لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ حول أثر هذه العقوبات في الحرب التي تخوضها روسيا ضد أوكرانيا.

وقد نبه زعيم أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين في لجنة الشؤون الخارجية جيم ريش من ثغرات واضحة في نظام العقوبات ضد موسكو.

وقال السناتور ميت رومني: لقد بالغنا، في أذهاننا، في تقدير تأثير العقوبات.

لكن أوبراين أكد أن سلسلة اجراءات أخرى مرتقبة وان الولايات المتحدة تعمل على عقوبات أخرى.

ومن جهتها قالت إليزابيث روزنبرج مسؤولة القضايا المرتبطة بالعقوبات الاقتصادية في وزارة الخزانة الأميركية، يجب أن نركز انتباهنا على الطاقة وتحديد سقف أسعار للنفط الروسي،مضيفة لدينا كل الفرص للتقدم معا نحو تطبيق هذه السياسة.

من ناحية اخرى استنكر مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان اليوم الأربعاء الهجمات الصاروخية وبطائرات مسيرة شنتها إيران على مناطق كردية في العراق.

وقال سوليفان إن واشنطن ستواصل فرض العقوبات وغيرها من الوسائل لتعطيل أنشطة طهران المزعزعة للاستقرار.

وتابع سوليفان في بيان: لا يمكن لإيران صرف الانتباه عن مشاكلها الداخلية والمظالم المشروعة لسكانها بهجمات عبر حدودها، وشجب استخدام طهران السافر للصواريخ والطائرات المسيرة ضد جيرانها.