جريدة الديار
الأربعاء 1 مايو 2024 04:47 صـ 22 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الصين تلوح بالحل العسكري في تايوان (إذا حدث هذا الأمر)

العلاقات بين الصين و تايوان
العلاقات بين الصين و تايوان

في إطار توتر الأوضاع بين الصين و تايوان، جراء التحركات من قبل الأخيرة للعمل على استقلالها، وذلك بدعم من الولايات المتحدة الأمريكية.

كشف سون يل المتحدث باسم المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي الصيني، عن أن الصين لا تستبعد استخدام القوة لحل قضية تايوان.

حيث أشار المتحدث بإسم المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي الصيني، إلى أن استخدام القوة سيكون ضد المؤيدين لاستقلال الجزيرة، وقوى التدخل من الخارج.

وجاءت تصريحات سون يل عشية افتتاح المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي الصيني، حيث أفاد بقوله "إننا لا نتعهد بالتخلي عن استخدام القوة ونحتفظ بإمكانية اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة ضد تدخل القوى الخارجية والعدد الصغير للغاية من القوات الانفصالية المؤيدة لاستقلال تايوان وأنشطتها الانفصالية".

كما أكد المتحدث بإسم المؤتمر، على أن هذا لن يكون موجها بأي حال من الأحوال ضد شعب تايوان، لأن هدف بكين هو الحفاظ على آفاق إعادة التوحيد السلمي، وتعزيز عملية التوحيد السلمي للجزيرة مع البر الرئيسي الصيني.

والجدير بالذكر أن اشتعلت الأوضاع بين بكين و تايبيه خلال الفترة الأخيرة، وذلك عقب زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي لتايوان، و التي أكدت خلالها على الدعم الكامل من بلاده لتايوان و استقلالها.

وهو ما اعتبرته بكين تدخل من واشنطن ضد مبدأ صين واحدة، وعلى إثر ذلك قامت بإجراء مناورات عسكرية موسعة حول جزيرة تايوان و مضيق تايوان.