جريدة الديار
الإثنين 29 أبريل 2024 02:39 صـ 19 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

جوتيريش: الوضع في إثيوبيا يخرج عن السيطرة

الأوضاع في إثيوبيا
الأوضاع في إثيوبيا

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيرش اليوم، بإنهاء المعارك في منطقة "تيجراي" بإثيوبيا، كما أكد خلال تصريحاته أن الوضع في إثيوبيا "يخرج عن السيطرة".

وعلى أثر ذلك فقد طالب جوتيرش بـ "الانسحاب الفوري" للقوات الاريترية، حيث أفاد بقوله "بات الوضع في إثيوبيا خارجا عن السيطرة، لقد بلغ العنف والدمار مستويات مقلقة للغاية".

وجراء ذلك فقد أكد الأمين العام للأمم المتحدة على أن "لا حل عسكريا" للأزمة هناك.

والجدير بالذكر أن يستمر الصراع المسلح في إثيوبيا بين القوات النظامية التابعة لحكومة آبي أحمد، وجبهة تحرير تيجراي، وهو الصراع الدائر بين الطرفين منذ سنوات.

ومن جانبها فقد عبرت الحكومة الإثيوبية في وقت سابق اليوم، استعدادها الانخراط في محادثات سلام، مؤكدة في الوقت ذاته أنها تريد استعادة السيطرة على مواقع اتحادية في منطقة تيجراي الشمالية.

وعلى جانب آخر فقد أوضحت جبهة تحرير تيجراي، أنها مستعدة لوقف فوري للعمليات القتالية، وذلك من خلال تصريحات غيتاشيو رضا المتحدث باسم جبهة تيجراي لوكالة فرانس برس.

إلا أنه أكد على أن الحكومة لديها نية لإبادة شعب تيجراي، وذلك من خلال قوله "إنه مؤشر واضح على أن الحكومة وحليفها سيبذلان قصارى الجهود لتنفيذ نية الإبادة الجماعية في حق شعب تيجراي".


ويذكر أن هذا الموقف من قبل الحكومة الإثيوبية و جبهة تيجراي، يأتي بعد يوم واحد من دعوة الاتحاد الإفريقي إلى الوقف "الفوري" للمعارك في تيجراي.