جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 03:04 مـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

وزير الخارجية الأمريكية السابق يصف بوتين بالزعيم الوطني القوي

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

وصف وزير الخارجية الأمريكي السابق هنري كيسنجر اليوم الأحد ،الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالزعيم الوطني القوي.

وقام موقع "Causeur" بتسليط الضوء على التباين بين آراء القادة السياسيين حول روسيا والأزمة الأوكرانية، علي آراء الرئيس الأمريكي جو بايدن ووزير خارجية أمريكا السابق هنري كيسنجر.

وحسبما ذكر موقع ""Causeur"، قال هارولد هايمان، كاتب المقال: "إذا كان كيسنجر يسترشد بالبراغماتية، فإن بايدن يتصرف من موقع الصقر، حيث يصدر تصريحات بصوت عال وليست بناءة تماما حول الزعيم الروسي فلاديمير بوتين".

وقال هايمان: "سمح جو بايدن لنفسه باتخاذ موقف عدائي واضح تجاه بوتين، مثل قوله، يجب حماية الديمقراطية والقانون الدولي، وما إلى ذلك. وربط الرئيس الروسي بجرائم بارزة كما لو أن بايدن أراد إعادة تأهيل نفسه من خلال التخلص من صورة رئيس ضعيف نشأت بعد الإخفاقات في أفغانستان".

كما قال هايمان أن كيسنجر وصف أوكرانيا في كثير من الأحيان بأنها حالة خاصة لأي زعيم روسي، وجادل أيضا بأن الحوار بين الولايات المتحدة وروسيا مستحيل بدون اعتراف البيت الأبيض بأوكرانيا كمنطقة نفوذ روسي، والتي يجب أن تظل محايدة.

وأشار هايمان إلى أن كيسنجر قدّر للغاية الزعيم الروسي لرغبته في التصرف بصرامة لصالح بلاده، أضف إلى ذلك وصف كيسنجر محاولات الولايات المتحدة لضم أوكرانيا إلى الناتو بأنها غير معقولة.

كما أضاف هايمان: "غالبا ما كتب كيسنجر عن سياسة بوتين الخارجية، حيث قدمه على أنه براغماتي وزعيم وطني قوي".

وقبل ذلك، دعا وزير الخارجية الأمريكي السابق، هنري كيسنجر، إلى حل دبلوماسي للصراع الأوكراني، وإلا فقد يتحول إلى تصعيد خطير.