جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 10:20 مـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بوتين يعقد مؤتمرا صحفيا في آستانا بشأن آخر تطورات الأحداث

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

عقد الرئيس الروسي فلاديمر بوتين منذ قليل ،مؤتمرا صحفيا يلخص فيه نتائج 3 قمم حضرها في آستانا على مدى يومين إلى جانب عدد من دول الجوار والمنطقة.

وقال بوتين: صيغة روسيا-آسيا الوسطى مهمة في تعزيز التعاون بين روسيا وهذه المنطقة من خلال إعادة إنشاء المؤسسات بما في ذلك التكنولوجية والمالية حيث ما يساعد في عملية التحول إلى العملات الوطنية، وتبادل المعلومات البنكية وغيرها من الأسئلة التي تهم دول المنطقة.

وأكد بوتين أن علاقة بلاده مع الشركاء في هذه الصيغة (روسيا-آسيا الوسطى) مطلوبة، على الرغم من وجود بعض التوترات بين الدول. والشركاء مهتمون بمستقبل تطور العلاقات، ونحن نعرض موقفنا فيما يخص الأزمة الأوكرانية، وذلك لا يؤثر على عمق ونوعية ونطاق العلاقات مع دول المنطقة.

وأوضح بوتين أن معلومات موسكو عن الحدود بين أذربيجان وأرمينيا أكثر من المعلومات الموجودة لدى الأطراف، ونحن ننقل هذه المعلومات، واللقاء مع الدولتين كان مثمرا.

وأضاف بوتين أن ارتباط الشركاء الألمان بحلف "الناتو" أثر سلبا على الاقتصاد وأوساط الأعمال، وتلك ليست مشكلتنا، وإنما مشكلة من لا يراعي تلك المصالح.

وتابع :بوتين على الرغم من عدم تشغيل "السيل الشمالي" إلا أن الأمل كان دائما موجود لإعادة تشغليه. الآن هذه الفرصة لم تعد موجودة.

ومن جهته، وجه بوتين الشكر لجهود الوساطة والجهود الإنسانية لدولة الإمارات العربية المتحدة. الإمارات مستعدة للوساطة، وجهود التبادل ناجحة.