جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 05:07 مـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بيلاروسيا تحذر من الانزلاق بسهولة في حرب عالمية ثالثة

الرئيس البيلاروسي
الرئيس البيلاروسي

أكدت بيلاروسيا اليوم الجمعة،ان مايحدث بشأن تصرفات لسياسين غير مقبول وغير مسؤول محذرة من "الانزلاق بسهولة في حرب عالمية ثالثة".

هذا،وتشير بيلاروسيا الحليف الرئيسي لروسيا، على ما يبدو للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

كذلك، ووفقا لبيانات رسمية وضعت بيلاروسيا وهي جمهورية السوفياتية سابقا، قواتها العسكرية على أهبة الاستعداد في إطار ما قالت إنه "عملية مكافحة الإرهاب".

وفيما يتعلق بأسباب وقع القوات في حالة تأهب قال وزير الخارجية البيلاروسي فلاديمير ماكي، في مقابلة مع صحيفة ازفيستيا الكازاخستانية إن "هناك معلومات بأعمال استفزازية تخطط لها دول مجاورة معينة، بما في ذلك احتلال مناطق بالأراضي البيلاروسية".

بدوره،أكد ماكي أن الإجراءات الاحترازية ستشمل أيضا "تشديد نقاط التفتيش الحدودية".

بينما أوضح أن الإعلان عن عملية مكافحةالإرهاب "ليست تجهيزا لهجوم على أوكرانيا ولكنه ترك الباب مفتوحا أيضا لموقف أكثر عدائية".

إلي ذلك ،أضاف: "هل تؤدي هذا إلى توترات بين بيلاروسيا وجيرانها؟ دعونا نرى ماذا سيحدث على طول حدودنا الغربية والجنوبية".

وحذر الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو في منتصف الشهر الماضي من أن البشرية على وشك الدخول في صراع نووي، بعد قيام الولايات المتحدة بدفع بأوروبا إلى مواجهة عسكرية مع روسيا على أراضي أوكرانيا.

في حين، شدد ان هناك مخاوف من انزلاق الأزمة في أوكرانيا إلى حرب شاملة قائمة منذ بدء العملية العسكرية الروسية في فبراير الماضي.

لذا، وبعد خلال الأسابيع الأخيرة التي لوح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بقدرات بلاده النووية وتحذير نظيره الأمريكي جو بايدن من جدية التهديد الصادر من موسكو يزداد القلق من انحراف المعارك عن مسارها الحالي.

يذكر أن حلف شمال الأطلسي الذي يضم دولا نووية يدعم كييف، لكنه يبدي حرصه على عدم رغبته في الصدام المباشر مع روسيا.