جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 02:20 صـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

خطر عالمي جديد.. شلل الأطفال يعاود الظهور

شلل الأطفال
شلل الأطفال

فاجأ مرض شلل الأطفال العالم وتسرّب إلى أجساد أطفال في 2022 بعد عقود من التلاشي، فلماذا عاد الفيروس للظهور وهل يشكل ذلك خطراً عالمياً؟

شلل الأطفال هو مرض يهدد الحياة بسبب فيروس شلل الأطفال، الذي التزمت جمعية الصحة العالمية بالقضاء عليه في عام 1988 بعد تطوير لقاح مضاد للفيروس.

ولضمان مستقبل خالٍ من شلل الأطفال للجميع، يجب أن تستمر الجهود للحفاظ على تغطية تحصين عالية، وتنفيذ مراقبة عالية الجودة لاكتشاف أي وجود للفيروس، والاستعداد للاستجابة في حالة تفشي المرض.

بدأ شلل الأطفال في الظهور في أجزاء من العالم لم تسجل فيها حالات منذ عقود، مثل ملاوي، موزمبيق، إسرائيل، المملكة المتحدة، والولايات المتحدة، فهل يهدد هذا، التقدم العالمي نحو القضاء على المرض المنهك؟.

خلال الأشهر الماضية سجلت العديد من الدول إصابات جديدة بشلل الأطفال، والبداية كانت في ملاوي وموزمبيق، ما أدى لإطلاق أجراس الإنذار في جميع أنحاء العالم.

والسبب أنه لم يتم اكتشاف فيروس شلل الأطفال البري في أي من البلدين لمدة 30 عامًا، وتم اعتماد منطقة أفريقيا بأكملها خالية من فيروس شلل الأطفال البري في عام 2020.

وفي مارس ، اكتشفت إسرائيل أول حالة إصابة بشلل الأطفال منذ عام 1989 في صبي صغير من القدس.

وفي يونيو ، اكتشفت السلطات الصحية في المملكة المتحدة فيروس شلل الأطفال في عينات من مياه الصرف الصحي شمال شرق لندن.

ثم في يوليو ، أبلغت وزارة الصحة بولاية نيويورك عن حالة شلل أطفال في شاب غير محصن من نيويورك، وكانت هذه أول حالة شلل أطفال يتم تسجيلها في الولايات المتحدة منذ أكثر من عقد.

وفقاً لموقع unfoundation، فإن ما تم اكتشافه في جميع هذه البلدان ليس نفس النوع من شلل الأطفال.

وذكر الموقع: "نوع فيروس شلل الأطفال الذي تم اكتشافه في القدس ولندن ونيويورك هو أحد أشكال فيروس شلل الأطفال المسمى فيروس شلل الأطفال المنتشر المشتق من اللقاح، والذي يختلف عن فيروس شلل الأطفال البري المكتشف في ملاوي وموزمبيق".

فيروس شلل الأطفال البري هو المصطلح المستخدم لوصف الشكل الطبيعي لشلل الأطفال، بينما ترتبط سلالة فيروس شلل الأطفال المشتقة من اللقاح بلقاح شلل الأطفال الفموي (OPV)، وهو اللقاح الرئيسي المستخدم في جهود القضاء على شلل الأطفال حول العالم.

يحتوي اللقاح الفموي على شكل ضعيف من فيروس شلل الأطفال الذي يحفز المناعة، ويمكن للطفل الملقح بـ OPV أن يتخلص من الفيروس الضعيف، والذي يكون شيئًا جيدًا لأن التخلص من الفيروس يمكن أن ينقل المناعة بشكل غير مباشر إلى أولئك الذين لم يتم تلقيحهم.

ومع ذلك، في المناطق ذات التغطية المنخفضة للغاية يمكن للفيروس الضعيف أن ينتشر لفترات طويلة ويبدأ في نهاية المطاف في استعادة الضراوة ويؤدي إلى شكل من أشكال الفيروس الذي يمكن أن يسبب المرض والشلل.

بسبب هذه الاكتشافات الأخيرة، انضمت إسرائيل والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الآن إلى قائمة تضم 30 دولة مصابة بهذا النوع من شلل الأطفال، والطريقة الوحيدة لوقف فيروس شلل الأطفال البري والمشتق من اللقاح هي التأكد من تلقيح الأطفال في كل مكان.

ووفقاً للموقع "تظل كل دولة معرضة لخطر عودة ظهور شلل الأطفال حتى يتم القضاء على الفيروس في كل مكان".

عندما تم تطوير لقاحات شلل الأطفال في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي، أدى ذلك إلى انخفاض كبير في انتشار فيروس شلل الأطفال والقضاء على المرض في العديد من البلدان.

لكن فيروس شلل الأطفال، فيروس عنيد وهو موهوب للغاية في العثور على ثغرات في الأفراد غير المصابين بالحصبة، وسمحت هذه المثابرة للفيروس بالاستمرار في الانتشار في المناطق التي تكون فيها معدلات التحصين منخفضة.

كما أنه في العامين الماضيين تراجعت معدلات تطعيم الأطفال العالمية ضد شلل الأطفال وأمراض أخرى مثل الحصبة بشكل كبير بسبب آثار جائحة فيروس كورونا.

ويمكن للأمراض أن تنتقل بسرعة من بلد إلى آخر، وهذا يعني أن شلل الأطفال يمثل تهديدًا للناس في كل مكان، ولهذا من الضروري أن تظل تغطية التطعيم عالية وأن تظل جهود المراقبة قوية، حتى في البلدان التي لم تشهد حالات شلل الأطفال لسنوات.

الاكتشافات الحديثة لشلل الأطفال في البلدان التي لم تكتشف الفيروس منذ عقود هي تحذير واضح من أن كل بلد لا يزال عرضة لخطر عودة شلل الأطفال حتى يتم القضاء على الفيروس في كل مكان.

ويعد التحصين أحد أكثر التدخلات الصحية العامة فعالية من حيث التكلفة، حيث يمنع حوالي مليوني حالة وفاة بين الأطفال سنويًا في جميع أنحاء العالم.