جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 04:53 صـ 11 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

”بايدن” يزور فلوريدا لدعم الديمقراطيين في انتخابات التجديد النصفي للكونجرس

الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن

من المقرر أن يزور الرئيس الأميركي جو بايدن فلوريدا، اليوم الثلاثاء، في خطوة تهدف إلى تعزيز حملة الحزب الديموقراطي الصعبة، قبل أسبوع من انتخابات منتصف الولاية في 8 نوفمبر.

ويحاول الرئيس الأميركي الظهور كمدافع عن الطبقة الوسطى في مواجهة معارضة جمهورية، حسب قوله، تدافع عن الأكثر ثراء.

ويخطط بايدن هذه المرّة للتحدّث عن التقديمات الاجتماعية والصحية للمتقاعدين.

وقال البيت الأبيض في بيان: سيفقد ملايين الأميركيين التأمين الصحي والتقديمات الاجتماعية إذا كان الكونجرس جمهوريا.

وذكّر بقانون يكتسي أهمية كبرى تم تبنيه بمبادرة من جو بايدن لاحتواء على سبيل المثال، الكلفة الباهظة للأدوية خصوصا بالنسبة إلى المسنّين.

وكان الديموقراطي البالغ 79 عاما يعد منذ فترة طويلة بزيارة فلوريدا التي طالما اعتُبرت ولاية متأرجحة تصوّت أحيانا لليسار وأحيانا أخرى لليمين لكن يبدو أنها أصبحت تميل بشكل أكثر وضوحا نحو المعسكر المحافظ.

وبالإضافة إلى خطاب رسمي حول الصحة سيشارك الرئيس في فعاليات لجمع تبرعات لصالح مرشحي حزبه لمنصب الحاكم والسيناتور.

وقد مُني الديموقراطيون بخسارة كبيرة في المنصبين ويبدو أن زيارة جو بايدن لن تغيّر الوضع القائم.

لكن البيت الأبيض يأمل في الاستفادة من زيارته لتقديم الحزب الجمهوري على أنه تهديد للأسر ذات الدخل المنخفض والمتقاعدين.

وقال أستاذ العلوم السياسية في جامعة سنترال فلوريدا أوبري جيويت: لقد نجح الجمهوريون في إقناع الأميركيين ذوي الأصول الإسبانية بالبدء في التصويت لهم في حين أن هؤلاء السكان الممثلين بشكل كبير في الولاية، يميلون أكثر نحو الديموقراطيين.

وأشار إلى مدى تأثير الرئيس السابق دونالد ترامب والحاكم الحالي رون ديسانتيس النجم الصاعد في اليمين المتشدد من خلال موقفهما المحافظ للغاية بشأن القضايا المجتمعية أو انتقاداتهما لما يقولان إنها أهداف شيوعية لإدارة بايدن.

وتابع الأستاذ الجامعي: نجح الأمر مع نسبة معينة من الأميركيين المتحدرين من أميركا اللاتينية الذين قالوا لأنفسهم لم نهرب من كوبا أو أميركا الجنوبية للحصول على الشيء نفسه هنا.

وقالت أستاذة العلوم السياسية في جامعة ساوث فلوريدا سوزان ماكمانوس: الجمهوريون أفضل بكثير في مواكبة التغيرات الديموغرافية المستمرة والكبيرة في هذه الولاية.

وكان جو بايدن متحفظا نسبيا خلال الحملة الانتخابية لانتخابات منتصف الولاية والتي يفترض وفق استطلاعات الرأي، أن تؤدي على الأقل إلى تحول مجلس النواب إلى الجانب الجمهوري.

وبعدما ركّزت الحملة عند انطلاقها بشدة على قضايا مثل الحق في الإجهاض والدفاع عن الديموقراطية في مواجهة معسكر محافظ يرسل رسائل قوية حول كلفة المعيشة والجريمة، يريد الحزب الديموقراطي التطرّق أكثر إلى مخاوف الحياة اليومية للأميركيين.

لكن جو بايدن يكافح لتقديم نفسه على أنه رئيس للطبقة الوسطى في سياق التضخم المتسارع،كذلك، دعا الحزب الديموقراطي إلى المساعدة من الرئيس السابق باراك أوباما الذي يتمتّع بمواهب خطابية لا جدال عليها لحشد قواته.ومن المتوقّع أن يظهر الرئيسان الديموقراطيان السابق والحالي معا السبت في تجمع حاشد في بنسلفانيا، الولاية المتنازع عليها بشدة