جريدة الديار
الأربعاء 24 أبريل 2024 08:39 صـ 15 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

اشتعال اسواق الذهب.. تقرير المجلس العالمي يكشف الاسباب

الذهب
الذهب

أصدر المجلس العالمي للذهب تقريره اليوم الثلاثاء، والذي أظهر ارتفاعاً في الطلب على الذهب منذ بداية العام وحتى الآن بنسبة 18%.

وبحسب التقرير ارتفع الطلب منذ مطلع 2022 وحتى الآن بنسبة 18%، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021، وعاد إلى مستويات ما قبل الجائحة.

ووصل الاستهلاك العالمي من المجوهرات إلى 523 طنًا، بزيادة قدرها 10% على أساس سنوي على الرغم من تدهور الاقتصاد العالمي.

وبلغ الطلب على أساس سنوي 1454 طناً، وتعزى الزيادة إلى تراجع أسعار الذهب خلال الربع المنتهي في سبتمبر ، فضلاً عن الانتعاش القوي في الطلب الهندي الحضري مع نمو الطلب بنسبة 17% على أساس سنوي إلى 146 طنًا.

وأفاد التقرير بأنه كان الطلب على المجوهرات مرنًا بشكل مدهش في الأرباع الثلاثة الأولى من العام، وهذا يدفعنا إلى مراجعة التوقعات في الربع الرابع مقابل تقديراتنا السابقة".

كما واصلت البنوك المركزية شراء الذهب في الربع الثالث، حيث قدرت المشتريات بنحو 400 طن خلال الربع الثالث من العام الجاري، أعلى بنسبة 300% مقارنة بالعام السابق.

وصنف البنك المركزي التركي أكبر مشتر للذهب خلال العام الجاري حتى الآن، بعدما أضاف 31 طناً من الذهب إلى رصيده خلال الربع الثالث، ليبلغ احتياطي الذهب لدى المركزي التركي 489 طناً، حيث اشترى 95 طناً من الذهب منذ بداية العام حتى تاريخه.

واشترى البنك المركزي الأوزبكي 26 طناً أخرى في الربع الثالث، بينما كان مصرف قطر المركزي مشترًا مهمًا أيضًا في الربع الثالث، حيث اشترى 15 طنًا.

كما اشترى بنك الاحتياطي الهندي 13 طناً في يوليو/ تموز و4 أطنان في سبتمبر/أيلول، مما رفع احتياطياته من الذهب إلى 785 طناً.

ويتوقع مجلس الذهب العالمي أن تستمر عمليات الشراء المبلغ عنها بشكل ثابت ولكن ربما بوتيرة أقل في الربع الرابع.

وأضاف مجلس الذهب العالمي: "لا يمكننا استبعاد المزيد من عمليات الشراء غير المبلغ عنها، لذا قمنا بتعديل توقعاتنا إلى الأعلى للسنة المالية 2022".

يعكس انخفاض الطلب على التكنولوجيا بنسبة 8% على أساس سنوي انخفاضًا في طلب المستهلكين على الإلكترونيات بسبب التباطؤ الاقتصادي العالمي.