جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 04:16 صـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

أفضل دعاء للميت من الكتاب والسنة النبوية

دعاء للميت
دعاء للميت

يبحث الكثيرون عن أفضل دعاء للميت يمكن حفظه بسهولة وتكراره، لذلك نقدم اليوم مجموعة متنوعة من الأدعية المختارة من الكتاب والسنة.

يحزن المسلمون على موت أحبائهم وفراقهم، ويبحثون عن أفضل الأعمال التي يمكن أن يقدموها لهم، لكي يغفر الله لهم ويرحمهم، ويكون من أفضل الأعمال التي يمكن تقديمها هو دعاء للميت باستمرار وطلب المغفرة له والرحمة وتذكره والتصدق على روحه. لهذا نقدم لك أفضل الأدعية والأعمال المستحبة التي يمكن القيام بها وإهداء ثوابها للموتى.

يعتبر أفضل ما يمكن تقديمه للميت هو الدعاء له وطلب المغفرة والتصدق له، كما أوصانا سيدنا محمد صل الله عليه وسلم، من هذه الأدعية:

اللهم أبدله دارًا خيرًا من داره، وأهلًا خيرًا من أهله، وأدخله الجنة، وأعذه من عذاب القبر، ومن عذاب النار، اللهم عامله بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو أهله.

اللهمّ يمّن كتابه، ويسّر حسابه، وثقل بالحسنات ميزانه، وثبّت على الصراط أقدامه، وأسكنه في أعلى الجنات، بجوار حبيبك ومصطفاك صلّى الله عليه وسلم.

يا رب إنه كان لكتابك تاليًا وسامعًا، فشفّع فيه القرآن، وارحمه من النيران، واجعله يا رحمن يرتقي في الجنة إلى آخر آيةٍ قرأها أو سمعها، وآخر حرفٍ تلاه.

اللهم إنه كان يشهد أنك لا إله إلا أنت، وأن محمّدًا عبدك ورسولك، وأنت أعلم به. اللهم إنا نتوسل بك إليك، ونقسم بك عليك أن ترحمه ولا تعذبه، وأن تثبته عند السؤال.

ربي اجعل قبره روضةً من رياض الجنة، ولا تجعله حفرةً من حفر النار، اللهم أفسح له في قبره مد بصره، وافرش قبره من فراش الجنة. اللهم أعذه من عذاب القبر، وجفاف الأرض عن جنبيها.

يا رب ارحمنا إذا اشتدت الكربات، وتوالت الحسرات، وأطبقت الروعات، وفاضت العبرات، وتكشفت العورات، وتعطلت القوى والقدرات.

اللهم ارحمنا إذا حملنا على الأعناق، وبلغت التراق، وقيل من راق، وظن أنه الفراق، والتفت الساق بالساق، إليك يا ربنا يومئذٍ المساق.

اللهم ارحمه فإنه كان مسلمًا، واغفر له فإنه كان مؤمنًا، وأدخله الجنة فإنه كان بنبيك مصدقًا، وسامحه فإنه كان لكتابك مرتلًا.

يا رب إنه في ذمتك وحبل جوارك، فقه فتنة القبر، وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، فاغفر له وارحمه، إنك أنت الغفور الرحيم.

اللهم انقله من مواطن الدود، وضيق اللحود، إلى جنات الخلود، اللهم احمه تحت الأرض، واستره يوم العرض، ولا تخزه يوم يبعثون

"يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلبٍ سليم".

هناك العديد من الأدعية القصيرة، والتي يسهل حفظها وتردديها والدعاء للميت ليصل ثوابه له ويرفع الله درجته في الجنة ويغفر له، كالتالي:

اللهم آنسه في وحدته، وفي وحشته، وفي غربته.
ربي إنه جاء ببابك، وأناخ بجنابك، فجد عليه بعفوك، وإكرامك، وجود إحسانك.
يا رب املأ قبره بالرضا، والنور، والفسحة، والسرور.
اللهم احشره مع المتقين إلى الرحمن وفدًا.
ربي أدخله الجنة من غير مناقشة حساب، ولا سابقة عذاب.

يا رب أنزل على أهله الصبر والسلوان، وأرضهم بقضائك.
اللهم أفسح لها في قبرها مد بصرها، وافرش قبرها من فراش الجنة.
اللهم احشره مع أصحاب اليمين، واجعل تحيته سلام لك من أصحاب اليمين.
يا رب اجعله من الذين سعدوا في الجنة خالدين فيها ما دامت السماوات والأرض.
اللهم آنسه في وحدته، وفي وحشته، وفي غربته.

اللهم أنزله منزلًا مباركًا، وأنت خير المُنزلين.
يا رب اجعل قبره روضةً من رياض الجنة.
اللهم احشره مع المتقين إلى الرحمن وفدًا.
ربي اجزه عن الإحسان إحسانًا، وعن الإساءة عفوًا وغفرانًا.
يا رب عامله بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو أهله.

اللهم املأ قبره (فلان) بالرضا، والنور، والفسحة، والسرور.
ربي بشره بقولك "كلوا واشربوا هنيئًا بما أسلفتم في الأيام الخالية.
يا رب ارحمنا إذا فارقنا النعيم، وانقطع النسيم، وقيل ما غرك بربك الكريم.
اللهم اجعل عن يمينه نورًا، حتى تبعثه آمنًا مطمئنًا في نورٍ من نورك.
دعاء للميت في ذكرى المولد النبوي 1444.. أجمل أدعية مولد النبي للمتوفى.

ايه قرآنيه تدعو للميت
تكثر الأدعية للميت في كتاب الله ومن السنة النبوية، وذلك لحث المسلمون على الدعاء لمواتهم والترحم عليهم وطلب المغفرة، ومنها:

"رَّبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ". [سورة المؤمنون، آية: 118.]

أدعية وردت عن الرسول
"اللهم، اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلْج والبرد، ونقه من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس،

وأبدله دارًا خيرًا من داره، وأهلًا خيرًا من أهله وزوجًا خيرًا من زوجِه، وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر، أو من عذابِ النار".

كما ورد عن رسول الله صل الله عليه وسلم: "اللهم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا وذكرِنا وأنثانا اللهم من أحييته منا فأحيِه على

الإسلام ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده".

ويمكن الدعاء بـ: "اللهم إنه في ذمتك وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار أنت أهل الوفاء والحمد اللهم فاغفر له وارحمه إنك أنت الغفور الرحيم".

وأخيرًا، يمكننا الدعاء بـ: "اللهم اغفر له وارفع درجته في المهديين، واخلفه في عقبه في الغابرين، واغفر لنا وله يا رب العالمين، وافسح له في قبره، ونور له فيه".

تعرفنا إلى العديد من صيغ الدعاء للمتوفى، ولكن ما هو فضل الدعاء للميت؟ فيمكننا القول أن للدعاء فضل عظيم، حيث يصل للموتى ويرفع درجاتهم، فقد قال الله تعالى:
"وَالَّذِينَ جَاءُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ".

كذلك قال رسول الله صل الله عليه وسلم عن فضل دعاء للميت:

"إِذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إِلا من ثلاثة: إِلا من صدقة جارية، أو علم ينتفع بِه، أو ولد صالح يدعو له".

وأخيرًا، وبعد أن تعرفنا إلى خير ما يقال من دعاء للميت فيعتبر أفضل ما يمكن تقديمه للميت من أعمال صالحة تصل ثوابها له وتزيد من حسناته، ما يلي:

يعد الدعاء والاستغفار للميت، فقد قال النبي صل الله عليه وسلم:

"إن الله ليرفع الدرجة للعبد الصالح في الجنة، فيقول: يا رب، أنى لي هذه؟ فيقول: باستغفار ولدك لك".
الحج للميت
تكون من الأعمال الحسنة للميت والتي يصل ثوابها إليه هي أداء مناسك الحج والعمرة، والدليل على ذلك ما رواه بريدة بن الحصيب الأسلمي رضي الله عنه أنه قال:

"أتت النبي صلى الله عليه وسلم امرأة فقالت: يا رسول الله إني كنت تصدقت على أمي بصدقة فماتت ورجعت الصدقة إلي، قال: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: وجب أجرك ورجعت إليك صدقتك، فقالت: يا رسول الله إن أمي ماتت ولم تحج أفأحج عنها؟ قال: نعم حجِي عنها، قالت: إن أمي ماتت وعليها صوم شهر أفأصوم عنها؟ قال: نعم فصومي عنها".

سداد الدين عن الميت
كما يمكن سداد الدين عن الميت أو النذر لما ورد عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه أنه قال:
"أن امرأَة جاءت إلى النبيِ صلى الله عليه وسلم، فقالت: إن أمي نذرت أن تحج فماتت قبل أن تحج، أفأحج عنها؟ قال: نعم، حجِي عنها، أرأيت لو كان على أمك دين أكنت قاضيته؟، قالت: نعم، فقال: اقضوا الله الذي له، فإن الله أحَق بالوفاء".

التصدق عن الميت
يفضل إخراج الصدقة على روح المتوفى، فقد رُوي عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه أنه قال:
"أن سعد بن عبادة رضي الله عنه توفيت أمه وهو غائب عنها، فَقال: يا رسول الله إنَ أمي توفِيت وأنا غائب عنها، أينفعها شيء إن تصدقت به عنها؟ قال: نعم، قال: فإني أشهدك أن حائطي المخراف صدقة عليها".

كما رُوي عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال:
"أن رجلًا قال للنبي صلى الله عليه وسلم: إن أبي مات وترك مالًا، ولم يوص، فهل يكفر عنه أن أتصدق عنه؟ قال: نعم". كذلك فقد روي عن سعد بن عبادة رضي الله عنه: "أن أمه ماتت، فقال: يا رسول اللهِ! إن أمي ماتت، أفأتصدق عنها؟ قال: نعم، قال: فأي الصدقة أفضل؟ قال: سقي الماء فتلك سقاية سعد بالمدينة".

لذلك يفضل القيام بالأعمال الصالحة للميت والتقرب إلى الله وطلب الرحمة له. أخبرنا عن أفضل دعاء للميت يشعرك بالراحة.