جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 12:09 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
التنمية المحلية تتابع تحسين مستوي الخدمات وتنفيذ مشروعات خدمية وتنموية بالمحافظات .. ”الدقهلية” ضبط ٨٨٦ كجم لحوم وكبده ودواجن مخالفة وغير صالحة بحملات تفتيشية بمراكز محافظة الشرقية رئيس جامعة القاهرة يصدر قرارًا بترقية 75 عضو هيئة تدريس في 18 كلية التنمية المحلية تتابع تنفيذ ”مشروعك” وتوفير رؤوس الأموال وفرص عمل للشباب بالمحافظات .. ”اسيوط” مواصلة تفقد وكيل التعليم بدمياط لسير العملية التعليمية بمدارس دمياط الجديدة وزير الشباب والرياضة يشارك ذوي الهمم بمراكز التخاطب في إفطار جماعي احتفالاً بيوم زايد الإنساني المجلس التنفيذي لليونسكو يصدر قرارا بدعم الدول أعضاء المنظمة لمبادرة AWARe لتقديم المساعدة الفنية للدول الأكثر تأثرا من ظروف الشح المائي وتغير... وكيل مديرية تعليم الدقهلية” تفقد سير العملية التعليمية بإداراتى ميت غمر وأجا” المحافظ ورئيس حزب الوفد في إفطار الحزب بميت فارس محاولات تحفيز وخصومات مختلفة من شركة بيبسي بعد مقاطعتها في مصر مدير التعليم الفني تفقد مدارس إدارة غرب المنصورة التعليمية البحوث الفلكية: الأربعاء 10 أبريل أول أيام عيد الفطر المبارك

انتخابات التجديد النصفي للكونجرس.. الشيوخ للديمقراطيين والجمهوريين

إنتخابات التجديد النصفي الأميركية
إنتخابات التجديد النصفي الأميركية

تعززت آمال الجمهوريين في الاحتفاظ بمجلس النواب، بينما تضاءلت فرص فوزهم بمجلس الشيوخ.

وقال النائب الجمهوري كيفين مكارثي، المرشح الأوفر حظًا ليصبح الرئيس الجديد لمجلس النواب، الأربعاء، إن الجمهوريين سيستعيدون السيطرة على مجلس النواب، بدت موجة مد المحافظين في انتخابات منتصف الولاية في الولايات المتحدة محدودة أكثر مما كان متوقعًا.

إلا أن الديمقراطيين، الذين يسعون إلى الحد من خسائرهم في انتخابات منتصف الولاية، التي ستحدد المستقبل السياسي لجو بايدن ومنافسه دونالد ترامب، حققوا انتصارات كبيرة وفقًا للنتائج الأولية التي أعلنت فجر الأربعاء.

وبينما حصد الديمقراطي جون فيترمان من الجمهوريين، أهم مقعد متنازع عليه في هذا الاقتراع، وهو مقعد مجلس الشيوخ عن ولاية بنسلفانيا، في مواجهة مرشح يدعمه الملياردير الجمهوري، نجح الديمقراطيون -كذلك- في الاحتفاظ بالسيطرة على ولاية نيويورك، بعد أن كان الجمهوريون يعتقدون أنهم يستطيعون الفوز على الحاكمة كايثي هوشول.

هذا الفوز للديمقراطيين غذى تكهنات بأن المد المحافظ في مجلس النواب، الذي وعد به دونالد ترامب، سيكون -في الواقع- محدودًا أكثر بكثير مما كان متوقعًا.

ومع تراجع التوازن في مجلسي النواب والشيوخ إلى عدد قليل من الولايات الرئيسة، فإن السباق من أجل السيطرة يصبح أكثر احتدامًا.

فاز الديمقراطي جوش جرين بسباق حاكم هاواي، بعد أن تمكن من هزيمة الجمهوري ديوك أيونا، كما فازت النائبة الديمقراطية إليسا سلوتكين في منطقة ميشيغان السابعة على منافسها الجمهوري.

وهزمت النائبة الديمقراطية أنجي كريج، المشرعة الحالية في مجلس النواب، المنافس الجمهوري تايلر كيستنر في منطقة الكونجرس الثانية في مينيسوتا.

وفاز الديمقراطي ويلي نيكل على الجمهوري بو هاينز في سباق تنافسي على مجلس النواب في نورث كارولينا بمنطقة الكونجرس الثالثة عشرة.

وسيحتفظ النائب الديمقراطي مات كارترايت بمقعده في منطقة الكونجرس الثامنة في بنسلفانيا، متغلبًا على الجمهوري جيم بونيه في ثاني انتخابات عامة متتالية.

وأعيد انتخاب وزير خارجية جورجيا براد رافنسبرجر، الذي رفض طلب الرئيس السابق دونالد ترامب بإيجاد الأصوات اللازمة لإلغاء خسارته لعام 2020 في ولاية بيتش.

وفضل الناخبون في ولاية أوهايو مرشح الحزب الجمهوري في مجلس الشيوخ جي دي فانس على منافسه الديمقراطي، النائب تيم رايان، ما ساعد الجمهوري في الفوز بالمقعد المفتوح.

وبينما أعيد انتخاب حاكم ميشيجان جريتشين ويتمير، فضل ناخبو ولاية بنسلفانيا، مرشحهم لمجلس الشيوخ، الديمقراطي جون فيترمان على الجمهوري محمد أوز.

انقسم الناخبون في ولاية بنسلفانيا على ما إذا كانت صحة فيترمان جيدة بما يكفي لتمثيل الدولة بشكل فعال. وعانى فيترمان، نائب حاكم ولاية بنسلفانيا، سكتة دماغية شبه قاتلة، قبل أيام من الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي في مايو، لكن أغلبية الناخبين قالوا إن أوز الذي كان سيعد حال فوزه أول مسلم في مجلس الشيوخ الأمريكي، لم يعش في الكومنولث فترة كافية لتمثيله بشكل فعال.

وفاز النائب الجمهوري آشلي هينسون في المنطقة الثانية بولاية أيوا، بينما فاز الديمقراطي كريس ديلوزيو بمقعد مفتوح في مجلس النواب بمنطقة الكونغرس السابعة عشرة في بنسلفانيا، متغلبًا على الجمهوري جيريمي شافر، ليحل محل النائب الديمقراطي المغادر كونور لامب.

وتقاعد لامب، الذي فاز بمقعد ولاية بنسلفانيا الغربية مرتين، من مجلس النواب ليخوض الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي في مجلس الشيوخ، التي خسرها أمام اللفتنانت جون فيترمان.

وفازت الجمهوريّة مونيكا دي لا كروز في الحي الخامس عشر للكونجرس بتكساس، ما يشير إلى أن حزبها عمّق انتشاره مع الناخبين اللاتينيين في وادي ريو غراندي.

وهزم دي لا كروز الديمقراطية ميشيل فاليخو في منافسة تخلى عنها الديمقراطيون الوطنيون قبل أسابيع من الانتخابات، من خلال توجيه إنفاقهم إلى السباقات الأخرى.

وتمسكت السيناتورة الديمقراطية ماجي حسن بمقعدها في نيو هامبشاير ليلة الثلاثاء، كما أعيد انتخاب السناتور الديمقراطي بريان شاتز في هاواي، مقابل هزيمة الجمهوري بوب مكديرموت.

وأعيد انتخاب حاكم ولاية ميشيجان، جريتشين ويتمير، متغلبًا على المنافس الجمهوري تيودور ديكسون، في واحدة من أهم ولايات المعارك السياسية في البلاد.

وفازت ويتمر بولاية ثانية، بعد حملة ركزت بشكل كبير على دعمها لحقوق الإجهاض، في أعقاب قرار المحكمة العليا بإلغاء قضية رو ضد وايد، ونجحت في رفع دعوى قضائية لمنع تطبيق حظر الإجهاض في ميشيجان عام 1931، كما دافعت أيضًا عن مبادرة المواطنين في اقتراع الخريف، الذي من شأنه تعديل دستور الولاية لضمان حقوق الإجهاض.

ويعزز فوزها مكانة ويتمير بعد عامين من وصولها إلى المرحلة النهائية لاختيار نائب الرئيس للرئيس جو بايدن كشخصية بارزة داخل الحزب الديمقراطي وهي تمضي قدمًا،وفاز السناتور الجمهوري مايك لي بإعادة انتخابه في ولاية يوتا، التي كان ينظر إليها على أنها من نصيب الجمهوريين، وتحول لي من منتقد لترامب إلى مخلص لترامب.

وأعيد انتخاب حاكم ولاية ويسكونسن توني إيفرز، ليهزم المنافس الجمهوري تيم ميشيلز، محافظًا على حق النقض للديمقراطيين في الولاية، حيث يسعى المجلس التشريعي الذي يقوده الحزب الجمهوري إلى الحصول على أغلبية عظمى لا تستخدم حق النقض (الفيتو).

وتغلب إيفرز على أسابيع من الانتقادات التي وجهها إليه ميشيلز، المسؤول التنفيذي للبناء المدعوم من الرئيس السابق دونالد ترامب، وغيره من الجمهوريين الذين صوروه على أنه متساهل في التعامل مع الجريمة.

وقام بحملة لدعمه لحقوق الإجهاض في ولاية ويسكونسن، حيث دخل قانون عام 1849 الذي يحظر عمليات الإجهاض في جميع الحالات تقريبًا، بما في ذلك الاغتصاب وسفاح القربى، حيز التنفيذ بعد أن نقضت المحكمة العليا قضية رو ضد ويد في يونيو.

وقد يؤدي فوز إيفرز إلى إعاقة جهود الجمهوريين، لتنفيذ قيود جديدة على التصويت عبر البريد، وإلغاء تشكيل لجنة الانتخابات في ويسكونسن من الحزبين.

وفضل الناخبون في ولاية أوهايو مرشح الحزب الجمهوري في مجلس الشيوخ جي دي فانس، على منافسه الديمقراطي النائب تيم رايان، ما ساعد الجمهوري في الفوز بالمقعد المفتوح.

وأدلى ما يقرب من 6 من كل 10 ناخبين بأصواتهم لصالح فانس، الذي حصل أيضًا على المستوى نفسه من دعم الذين صوتوا والناخبين البيض.

كان رايان هو المرشح المفضل لأكثر من نصف اللاتي صوتن والناخبات المستقلات والناخبات الجامعيات والناخبات الأصغر سنًا، فذهب ما يقرب من 6 من كل 10 ناخبين يعيشون في مدن أوهايو إلى ريان، كما انتخبه أكثر من ثلاثة أرباع الناخبين الملونين في الولاية.

واختار الناخبون الذين قالوا إنهم قلقون أكثر بشأن الجريمة والتضخم والهجرة فانس، بينما اختار رايان أولئك الذين اعتقدوا أن الإجهاض وسياسة حمل السلاح من أهم القضايا.

كان فانس اختيار الناخبين الذين يريدون مرشحًا يشاركهم قيمهم، لكن ريان كان مدعومًا من أولئك الذين يبحثون عن مرشح يهتم بأشخاص مثلهم، ومرشح يتمتع بالصدق والنزاهة.

وهزم النائب الديمقراطي فيسنتي غونزاليس النائبة الجمهورية مايرا فلوريس، في سباق نادر على مجلس النواب في مقاطعة تكساس، بينما يقدم فوزه دليلاً على أن الديمقراطيين حققوا بعض النجاح في وقف خسائرهم بين الناخبين اللاتينيين في وادي ريو غراندي، الذين تحولوا لصالح الحزب الجمهوري عام 2020.

وفازت الديمقراطية نيكي بودزينسكي في منطقة إيلينوي، بينما فاز الجمهوري توماس كين جونيور في المنطقة السابعة لنيوجيرسي، بعد هزيمة النائب الديمقراطي توم مالينوفسكي.

وفاز الحاكم الديمقراطي نيد لامونت بإعادة انتخابه في ولاية كونيتيكت، بعد هزيمة الجمهوري بوب ستيفانوفسكي، بينما أعيد انتخاب النائب الديمقراطي هنري كويلار في سباق ساوث تكساس هاوس.

وأعيد انتخاب حاكم ولاية نيو مكسيكو ميشيل لوجان جريشام، متغلبة على تحدٍ أقوى من المتوقع من الجمهوري مارك رونشيتي.

وفوز لوجان جريشام يجعلها رابع حاكمة ولاية نيو مكسيكو على التوالي تفوز بإعادة انتخابها، بعد أن ركزت حملتها على الإجهاض، ووصفت خصمها بأنه متطرف في القضية التي حفزت الحملات الديمقراطية في جميع أنحاء البلاد.وفاز الديمقراطي شاريس دافيدز في المنطقة الثالثة بكنساس، بينما فاز الجمهوري آندي أوغليس بمقعد مجلس النواب في المنطقة الخامسة بولاية تينيسي.