جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 09:37 صـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

«سي إن إن»: بايدن أطلق تصريحات مضلله

الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن

تعد إنتخابات التجديد النصفي الأميركية بلحظة فارقة كونها ستحدد مصير انتخابات الرئاسة عام 2024.

وقد عاد الرئيس جو بايدن إلى مسار حملته الانتخابية، فسافر في أكتوبر الماضي، وأوائل نوفمبر الجاري، لتقديم عرضه للأمريكيين، ل انتخاب الديمقراطيين.

إلا أن خطوة بايدن تضمنت مزاعم كاذبة أو مضللة أو تفتقر إلى سياق مهم، بحسب شبكة «سي إن إن» الأمريكية، التي أشارت إلى بعض التصريحات التي أطلقها الرئيس الأمريكي مؤخرًا، بينما لم يرد البيت الأبيض على طلب التعليق.

قال بايدن في حملة لجمع التبرعات للحزب الديمقراطي في ولاية بنسلفانيا الأسبوع الماضي: على مرأى منا، ولأول مرة منذ 10 سنوات، سيحصل كبار السن على أكبر زيادة في شيكات الضمان الاجتماعي التي حصلوا عليها.

لكن تفاخر بايدن يتجاهل هذا السياق النقدي، الذي يعد مضللًا للغاية فالرئيس لم يشرح أن الزيادة في مدفوعات الضمان الاجتماعي لعام 2023، المقدرة بـ8.7%، التي تعد كبيرة بشكل غير عادي، تأتي مساوية لمعدل التضخم، وعملًا بقانون صدر في السبعينيات.

وينص هذا القانون على أنه يجب زيادة مدفوعات الضمان الاجتماعي بالنسبة المئوية نفسها التي زاد فيها مقياس معين للتضخم، في ما يطلق عليه تعديل تكلفة المعيشة.

وحذف البيت الأبيض تغريدة الثلاثاء، التي قدمت نسخة منتصرة بشكل خاص من تفاخر بايدن، واعترفت السكرتيرة الصحفية كارين جان بيير –الأربعاء- بأن التغريدة تفتقر إلى السياق.

وتقول شبكة سي إن إن، إن زيادة 2023 المقدرة بـ8.7% هي الأكبر منذ عام 1981، لكن ذلك ليس بسبب أي إنجاز إيجابي لبايدن، فمعدل التضخم الحالي الذي يعادل النسبة نفسها هو الأكبر منذ سنوات.

وتُعرف الزيادة بتعديل تكلفة المعيشة، فوفقًا لمؤشر أسعار المستهلك للعاملين في المناطق الحضرية والأجور والعمال الكتابيين، ارتفع المعدل بنسبة 8.7% عن متوسط الأسعار في الربع الثالث من عام 2021.

الضمان الاجتماعي... الجزء الثاني

قال بايدن، في اجتماع حاشد للديمقراطيين، في فلوريدا الثلاثاء: «أثناء مراقبتي، لأول مرة منذ 10 سنوات، يحصل كبار السن على زيادة في شيكات الضمان الاجتماعي الخاصة بهم.

إلا أن «سي إن إن»، قالت إن الادعاء بأن الزيادة في مدفوعات الضمان الاجتماعي لعام 2023 هي الأولى منذ 10 سنوات غير صحيحة، ففي الواقع، كانت هناك زيادة في تكلفة المعيشة كل عام من عام 2017 فصاعدًا، وكانت هناك أيضًا زيادة كل عام من 2012 حتى عام 2015 قبل أن يظل مستوى الدفع ثابتًا عام 2016 بسبب نقص التضخم.

ويشير التقرير بشأن ملاحظة بايدن هذه في فلوريدا، إلى أنه ربما يكون قد أفسد خط حملته المتكررة لزيادة مدفوعات الضمان الاجتماعي، في الوقت نفسه الذي تنخفض فيه أقساط التأمين الصحي، إلا أنه كان خاطئًا مع ذلك بصرف النظر عن نيته، بحسب «سي إن إن».

ضريبة جديدة على الشركات

اقترح بايدن مرارًا وتكرارًا بخطبه في أكتوبر وأوائل نوفمبر الجاري، أن قانون خفض التضخم الجديد الذي وقع في أغسطس الماضي، سيوقف ممارسة الشركات الناجحة التي لا تدفع ضرائب فيدرالية على دخل الشركات.

وتقول «سي إن إن»، إن بايدن قدَّم هذا الادعاء صراحة في تغريدة الأسبوع الماضي، قائلًا: «اسمحوا لي أن أقدم لكم الحقائق. عام 2020، حققت 55 شركة 40 مليار دولار. ودفعوا صفرًا من الضرائب الفيدرالية. وضع قانون الحد من التضخم الخاص بي حدًا لذلك.

لكن عبارة يضع حداً لهذا مبالغة، فقانون خفض التضخم سيقلل عدد الشركات المدرجة في قائمة غير دافعي الضرائب، لكن لن يلغي القائمة، بحسب «سي إن إن»، التي قالت إن الحد الأدنى الجديد لضريبة الشركات البديلة بنسبة 15% بموجب القانون، على تقرير شركات «الدخل الكتابي» للمستثمرين، ينطبق فقط على الشركات التي يبلغ متوسط دخلها السنوي مليار دولار على الأقل.

ووفقًا لمعهد الضرائب والسياسة الاقتصادية، فإن مركز الأبحاث الذي نشر عام 2021 قائمة تضم 55 شركة كبيرة ومربحة تجنبت دفع أي ضريبة دخل اتحادية، وفي السنة المالية، أفادت 14 شركة فقط من هذه الشركات البالغ عددها 55 بأن لديها دخلًا أمريكيًا قبل الضرائب لا يقل عن مليار دولار في تلك السنة.

بعبارة أخرى، من الواضح أنه ستظل هناك بعض الشركات الكبيرة والمربحة، التي لا تدفع ضريبة دخل فيدرالية، حتى بعد تطبيق الحد الأدنى للضريبة عام 2023، إلا أن العدد الدقيق غير معروف حتى الآن، بحسب «سي إن إن.

وقال زميل أقدم في معهد الضرائب والسياسة الاقتصادية ماثيو جاردنر، في رسالة بالبريد الإلكتروني، الخميس، إن الضريبة الجديدة «خطوة مهمة إلى الأمام من الوضع الراهن» وأنها ستحقق إيرادات كبيرة، لكنه قال أيضًا: لا أريد تأكيد أن الحد الأدنى للضريبة سينهي ظاهرة الشركات المربحة الخالية من الضرائب.

وقد تكون الصياغة الأكثر دقة هي القول إن الحد الأدنى للضريبة سوف يساعد في ضمان أن الشركات الأكثر ربحية، تدفع على الأقل بعض ضرائب الدخل الفيدرالية، بحسب جاردنر.