جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 04:08 مـ 11 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

على هامش قمة العشرين..محاولة لماكرون لحث موسكو على التفاوض

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

كشفت وسائل الإعلام الفرنسية نقلاً عن قصر الإليزيه، عن أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يعتزم دعوة الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى "الضغط على روسيا"، وذلك للتأثير في الوضع بأوكرانيا.

والجدير بالذكر أن الرئيس الفرنسي وصل إلى بالي، لحضور قمة مجموعة العشرين، يشار إلى أن ماكرون سيلتقي مع الزعيم الصيني غداً، على هامش قمة مجموعة العشرين.

ووفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية، فإن الرئيس إيمانويل ماكرون سيخبر نظيره الصيني أن "مصلحته أيضا، هي الضغط على " روسيا للعودة إلى طاولة المفاوضات واحترام القانون الدولي".

دعا ماكرون في الأسابيع المقبلة إلى توجيه جميع الجهود الدبلوماسية لضمان جلوس الأطراف إلى طاولة المفاوضات، فيما أشار وزير الخارجية النمساوي ألكسندر شالنبرج إلى أن باب المفاوضات بين موسكو وكييف يجب أن يظل مفتوحًا.

ومن جانبه فقد سبق و وصف نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر جروشكو، هذه التصريحات بمجرد الكلام، وأشار إلى أن روسيا لا ترى أي جهود دبلوماسية سواء من فرنسا أو من النمسا.

ويذكر أن سبق و صرح نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر جروشكو أن روسيا لا تقبل الشروط المسبقة لبدء مفاوضات بشأن أوكرانيا، بما في ذلك الحاجة إلى سحب القوات الروسية، وينبغي للحوار أن يأخذ في الاعتبار الوضع "على الأرض".

والجدير بالذكر أن قمة مجموعة العشرين تنطلق على مدار يومي 15 و 16 نوفمبر الجاري، في جزيرة بالي بـ إندونيسيا .