جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 10:26 مـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

16 عاما من الخصومة بين كريستيانو رونالدو وروني (ما القصة)؟

كريستيانو رونالدو-وروني
كريستيانو رونالدو-وروني

لم يكن العداء الذي ظهر في تصريحات كريستيانو رونالدو، نجم مانشستر يونايتد الإنجليزي، عن زميله السابق واين روني وليد اللحظة.

رونالدو شن هجوما قويا على روني، في تصريحات لصحيفة "الصن" البريطانية، في وقت مبكر من صباح الإثنين، حيث تساءل عن سبب انتقاداته الدائمة له.

وقال رونالدو في تصريحاته ساخرا: ""لا أريد القول إنني أوسم منه وأفضل منه في المظهر، رغم أنها الحقيقة".

وتزامل كل من واين روني وكريستيانو رونالدو في مانشستر يونايتد تحت القيادة الفنية للسير أليكس فيرجسون، قبل أن يرحل النجم البرتغالي إلى ريال مدريد الإسباني في صيف 2009.

ونستعرض في السطور التالية بعض المواقف التي ظهرت فيها العداوة بين رونالدو وروني، والتي بدأت قبل 16 عاما حين كان اللاعبان يتزاملان في مانشستر يونايتد عام 2006.

وكانت بداية العداوة في ربع نهائي كأس العالم 2006 في ألمانيا، حين لعبت البرتغال وإنجلترا وجها لوجه، وكان كل من روني ورونالدو يحمل حلم بلاده نحو التأهل لنصف النهائي.

في منتصف المباراة، حدث تداخل قوي بين روني ومدافع البرتغال ريكاردو كارفاليو، ليؤكد روني أنها كانت حادثة بسيطة، ولكن قرار الحكم كان منح الإنجليزي البطاقة الحمراء مباشرة، بعد أن حفزه كريستيانو رونالدو وأشار بيده للحكم مطالبا بطرد زميله في مانشستر يونايتد.

وأظهر البث التلفزيوني كريستيانو رونالدو وهو يغمز لزملائه على دكة البدلاء مبتسما، في إشارة لنجاحه في طرد روني.

في الوقت ذاته، فتحت الصحافة البريطانية النيران على رونالدو بسبب "الغمزة"، واعتقدت أن العلاقة ستتوتر بين الثنائي، لكن ذلك لم يحدث على أرض الواقع.

كان الثنائي شريكًا في تتويج مانشستر يونايتد بعدة ألقاب محلية، بجانب الفوز بدوري أبطال أوروبا وكأس العالم للأندية في 2008.

وكشف روني في تصريحات أبرزتها صحيفة "ميرور" البريطانية في 2012 أنه قد قرر تهدئة الأجواء عقب المباراة بينه وبين رونالدو.

ويقول روني: "أخبرت رونالدو عقب المباراة أن الأمور ستشتعل وسيُقال الكثير من الهراء، فلتبق الأمور طبيعية ولنتعامل مع الأمر بهدوء".

وأضاف: "لم أتمكن أن ألومه، لو كنت في مكانه لفعلت نفس الشيء، كلانا يريد جلب الانتصار لبلاده".

وأكد النجم الإنجليزي أنه تمنى التوفيق لزميله البرتغالي فيما تبقى من منافسات كأس العالم.

في نفس التصريحات لصحيفة "الميرور"، ذكر روني بعض كواليس رونالدو خلال الإحماء قبل خوض المباريات مع مانشستر يونايتد.

ويقول روني: "كانت توجد مرآة أمام مقعد رونالدو في غرفة تبديل الملابس؛ كان روتينًا بالنسبة له قبل كل مباراة بعد أن يتجهز ويرتدي أحذية اللعب، بأن يشاهد نفسه في المرآة ويظهر إعجابًا بمظهره، ثم يدخل إلى أرض الملعب".

وتابع: "إذا كان هناك شخص في العالم يمتلك إيمانا بالنفس أكبر من رونالدو، فأنا لم أقابل ذلك الشخص بعد، إنه لا يخجل أبدا".

واشتعلت الأمور مرة أخرى حين انتقد واين روني في وقت سابق عودة البرتغالي كريستيانو رونالدو إلى مانشستر يونايتد خلال صيف 2021.

وقال روني خلال مقابلة مع جيمي كاراجر، أسطورة ليفربول، عبر شبكة "سكاي سبورتس" مطلع العام الجاري: "يجب أن يلتزم مانشستر يونايتد بالتعاقد مع لاعبين جائعين يمنحون الحيوية ويستطيعون دفع الفريق للأمام خلال السنوات المقبلة".

وأضاف: "أعلم أن رونالدو سجل عدة أهداف هامة هذا الموسم، وأحرز ثلاثية في شباك توتنهام، ولكنه ليس اللاعب الذي كان عليه حين كان في الـ20 من عمره".

ونشر روني صورة له رفقة كاراجر عبر حسابه على "إنستجرام" آنذاك، فجاء التعليق من رونالدو على المنشور: "اثنان غيوران".

عقب روني لاحقا على تلك التغريدة خلال مؤتمر صحفي مع ديربي كاونتي أثناء قيادته الفنية للفريق آنذاك: "من لا يغير من لاعب حقق 5 كرات ذهبية؟"

وأضاف مازحًا: "أظن أنه لا يوجد لاعب كرة قدم على وجه الأرض لا يغير من كريستيانو، ومن مسيرته التي مر بها، ومن البطولات التي حققها، ومن الأموال التي جناها، ومن هيئته الرياضية التي يمتلكها، أظن أن كل لاعب، بما فيهم ليونيل ميسي، يشعر بالغيرة من رونالدو".

بعد حادثة مغادرة كريستيانو رونالدو لملعب المباراة أمام توتنهام، عاد روني للتعقيب على الموقف عبر إذاعة "توك سبوت": "على رونالدو أن يخفض رأسه وأن يعمل بجد وأن يكون جاهزًا حين يحتاجه المدرب".

وبسؤاله عما إذا كان مانشستر يونايتد يؤدي بشكل أفضل في وجود البرتغالي، أجاب: "لا يمكن قول ذلك".

ويقف روني في صف المدير الفني الهولندي إيريك تين هاج، حيث أبدى إعجابه بأسلوب إدارته للفريق، قائلًا: "لأول مرة منذ عدة أعوام أرى أن هوية مانشستر يونايتد موجودة، لقد أحكم سيطرته على الفريق وأحسن التعامل مع كريستيانو حين تطلب الأمر التصرف الأمثل".