جريدة الديار
الأربعاء 1 مايو 2024 01:43 مـ 22 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

رجل الأعمال أحمد عز: توجهات البناء العالمية لعام 2022

ارشيفيه
ارشيفيه

يعد رجل الأعمال وصناعة الصلب أحمد عز، هو مؤسس شركة حديد عز، وكذلك عضو سابق في البرلمان المصري. خلال الفترة التي قضاها في منصبه، شغل السيد عز منصب رئيس لجنة التخطيط والموازنة، وأولى اهتمامًا شديدًا بمجموعة متنوعة من القضايا التي تؤثر على الاقتصاد المصري. ستتطرق هذه المقالة إلى توجهات البناء العالمية لعام 2022، مع التركيز بشكل خاص على سوق العقارات السكنية في الشرق الأوسط ومصر.

تم نشر تقرير Morgan Stanley's Global Real Estate Outlook لعام 2022 في أعقاب فترة من النمو المستمر والقوي، وتوقع أن ينخفض ​​معدل النمو العالمي من 6.1٪ في عام 2021 إلى 4.7٪ في عام 2022، مع بقاء معدل النمو مرتفعاً في الولايات المتحدة بما يعادل 4.6٪ في عام 2022 مقابل 5.5٪ في عام 2021. كما توقع التقرير انتعاش السوق في جميع أنحاء أوروبا والمملكة المتحدة، بنفس معدل الولايات المتحدة، أي 4.6٪ في عام 2022. وفي الوقت نفسه بالنسبة لليابان، كان من المتوقع أن يكون النمو أكثر تواضعا إلى حد ما ليعادل 2.9٪، حيث تواصل الدولة طريقها نحو التطبيع الاقتصادي خلال عام 2022.وفقًا لأبحاث وإحصاءات الصناعة التي نشرتها مجلة Construction Business News ، فإن سوق الإنشاءات في الشرق الأوسط يكتسب زخمًا بشكل مستمر على الرغم من ارتفاع تكاليف البناء وتعطل سلسلة التوريد. انتعشت اقتصادات الشرق الأوسط في أعقاب التعافي الاقتصادي الذي شهده عام 2021. كان هذا الانتعاش مدفوعًا في معظمه بارتفاع أسعار الطاقة مع زيادة الطلب العالمي على الغاز الطبيعي والنفط، والذي حدث بشكل كبير نتيجة العودة إلى الحياة الطبيعية واستئناف رحلات السفر الدولية بعد فترة الإغلاق بسبب انتشار جائحة الكورونا. وعلى الرغم من أن التضخم لا يزال يشكل مصدر قلق كبير للاقتصاديين ومجتمع الأعمال وصانعي السياسات وعامة الناس في العديد من الدول، إلا أن معدلات التضخم ظلت مستقرة في منطقة الشرق الأوسط (عند 4.7٪ على أساس سنوي في قطر في مايو 2022 و 2.5٪ و 2.3٪ في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية على التوالي).

وعلى صعيد آخر، قدرت شركة GlobalData أن سوق التشييد المصري كان بلغت قيمته حوالي 64.2 مليار دولار في عام 2021. ويتوقع تقرير GlobalData أن تستمر صناعة التشييد في البلاد في النمو بم​معدل نمو سنوي يزيد عن 10٪ بين عامي 2023 و 2026، مشيراً إلى أن القطاعات الرئيسية لسوق التشييد ستشمل التشييد الصناعي، والتجاري، والمؤسسي، والطاقة، والمرافق والإسكان .في سوق البناء السكني في مصر، تتوقع GlobalData أن النمو سيكون مدفوعًا إلى حد كبير بتطوير الجيل الرابع من المدن الذكية، وزيادة الرقعة السكنية في البلاد بما يتماشى مع تزايد عدد السكان وتوفير ما يصل إلى نصف مليون وحدة سكنية جديدة كل عام لمواكبة وتيرة ارتفاع الطلب.